استمارة الوصف الاكاديمي لقسم اللغة العربية
تاريخ النشر : 2017-11-20 06:45:20
عدد المشاهدات : 931
تاريخ النشر : 2017-11-20 06:45:20
عدد المشاهدات : 931
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : البصرة
الكلية/ المعهد: كلية التربية القرنة
القسم العلمي : اللغة العربية
تاريخ ملء الملف : 10 / 10 / 2017
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : م د وسام جمعة لفتة اسم المعاون العلمي : أ م د مرتضى فرج الحلو
التاريخ : التاريخ :
أعد ودقق الملف من قبل : أ . م . د . مرتضى عبد النبي علي الشاوي
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي : م م سجاد عبد الغني
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
|
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
|
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة البصرة / كلية التربية القرنة |
|
2. القسم العلمي / المركز |
اللغة العربية |
|
3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني |
مناهج التدريس في قسم اللغة العربية ومخرجاتها المتوقع تحقيقها مناهج اللغة العربية وآدابها للمراحل كافة |
|
4. اسم الشهادة النهائية |
بكالوريوس |
|
5. النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
|
6. برنامج الاعتماد المعتمد |
نظام الوحدات |
|
7. المؤثرات الخارجية الأخرى |
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |
|
8. تاريخ إعداد الوصف |
10 / 10 / 2017 |
|
9. أهداف البرنامج الأكاديمي |
|
|
1-اعداد جيل صالح ومؤمن وتعميق الوعي الثقافي وربطه بالتراث الفكري للأمة العربية وتاريخها المجيد |
|
|
2-مد الجسور بين التربية وكليات التربية في القطر من خلال اعداد مدرسي اللغة العربية علميا ومهنيا |
|
|
3-النهوض باللغة العربية والحرص عليها بما يخدم سلامة هذه اللغة العريقة والناطقين بها على نحو علمي مدروس وسليم |
|
|
3-السعي لتوطيد أركان هذه اللغة وتعميق دورها الكبير في توحيد العرب وعدها عنصرا بارزا من عناصر وحدتهم القومية |
|
|
4-العمل على تطوير المهارات المعرفية والسلوكية في اطار اللغة العربية بغية تمكينهم من أداء المهمات المطلوبة منهم في المجتمع |
|
|
5-بيان الأفق الانساني الحي لهذه اللغة بين لغات العالم المعاصرة |
|
|
6-تمكين أبناء الامة العربية من الفهم الجيد لما يقرؤون ويكتبون 7-اعداد الطلبة اعدادا أدبيا وتربويا لمهنة التدريس في المدارس الثانوية 8-اعداد الطلبة اعدادا ادبيا وتربويا لمهنة تدريس مادة اللغة العربية 9-اعداد الطلبة اعدادا لغويا وتربويا لمهنة التدريس 10-تقديم المشورة في مجال اختصاص اللغة العربية للمؤسسات والأقسام في الوزارات ذات العلاقة |
|
|
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم 1-تمكين الطلبة من الحصول على الاطار الفكري لمادة اللغة العربية 2-اعداد الطلبة اعدادا أدبيا وتربويا لمهنة التدريس في المدارس الثانوية 3-اعداد الطلبة اعدادا ادبيا وتربويا لمهنة تدريس مادة اللغة العربية 4-اعداد الطلبة اعدادا لغويا وتربويا لمهنة التدريس 5-تقديم المشورة في مجال اختصاص اللغة العربية للمؤسسات والأقسام في الوزارات ذات العلاقة 6-اجراء البحوث في مجال اللغة العربية |
|
أ- الأهداف المعرفية أ1- أن يعين المتخرج مكونات الكلام العربي ، وأقسام الكلام والألفاظ أ2-تمييز المعرب والمبني من الألفاظ وعلامات الاعراب أ3- تمييز المعرفة والنكرة أ4-معرفة المبتدى والخبر أ5- يحدد الميزان الصرفي وأبنية الافعال الثلاثية ومعاني الزوائد أ6- معرفة المشتقات وأنواعها 7-معرفة علم البيان والبديع التي تندرج تحتهما كالتشبيه والمجاز والاستعارة والكناية والمحسنات اللفظية والمحسنات المعنوية 8-معرفة أسباب النزول وأهميتها في فهم النص القرآني 9-معرفة المحكم والمتشابه وأهميته في فهم النص القرآني 10-معرفة اعجاز القرآن الكريم 11-يكون الطالب على بينة بحالة الادب العربي قبل الاسلام والبيئة العربية 12-معرفة الامور العامة ذات الصلة بالشعر العربي قبل الاسلام ولا سيما شعر المعلقات 13-معرفة إن وأخواتها وعملها في الكلام 14-معرفة ظن وأخواتها وعملها في الكلام 15-معرفو معنى الاستثناء في الكلام 16-معرفة مصطلح الادب الاسلامي وعصره 17-معرفة موضوعات النثر في العصر الاسلامي والأموي 18-معرفة علم المعاني والأمور التي تندرج تحته كالقصر وأنواعه ومعرفة الوصل والفصل 19-يعي جموع التكسير في العربية ( القلة والكثرة ) وصيغهما 20-معرفة الاعلال والإبدال في العربية 21-معرفة وظائف حروف الجر 22-معرفة موضوع الاضافة في العربية 23-معرفة المصدر وعمله في الكلام 24-معرفة اسم الفاعل وعمله 25-معرفة الخصائص الفنية للشعر العباسي 26-معرفة النثر العباسي 27-تمييز موضوعات الشعر الاندلسي ( الموشحات ، الازجال ) 28-معرفة النثر الاندلسي 29-معرفة قضية اللفظ والمعنى عند البلاغيين العرب 30-المعرفة بكيفية القراءة المعبرة عن المعنى من كتب التراث العربي القديم 31-معرفة الحديث النبوي ومصطلحه 32-معرفة صفات الانبياء ومعجزاتهم 33-معرفة الاحكام العامة للنقد الادبي الحديث 34-التمييز بين الفنون النثرية الجديدة ( المقالة والقصة والمسرحية ) 35-معرفة نظريات نشأة اللغة ، والظواهر اللغوية والدلالية في العربية 36-تمكين الطالب من فهم آي النص القرآني 37-الافادة من علوم العربية في فهم النص القرآني 38-معرفة أوزان الشعر العربي من خلال البحور الشعرية 39-معرفة الطلبة بمعايير البحث العلمي 40-معرفة الطلبة بأهم المصادر الادبية واللغوية القديمة والحديثة 41-معرفة مجالات الارشاد وأسسه ونظرياته 42-معرفة الممنوع من الصرف 43-معرفة الجملة العربية وأنواعها 44-معرفة العدد وكيفية استعماله 45-معرفة طرائق التدريس الملائمة 46-مقدرة الطالب على التعبير والإنشاء 47-ضبط رسم الكلمات العربية 48-تدريب الطالب على قراءة النصوص الادبية وقدرته على تحليلها ونقدرها 49-تدريب الطالب على قراءة النصوص اللغوية وقدرته على تحليلها ونقدرها وتفسيرها 50-حفظ مجموعة من النصوص النثرية الحديثة 51-حفظ مجموعة من النصوص الشعرية في العصر الحديث 52-التعرف على الحاسبة الالكترونية 53-معرفة الحالة النفسية للطلبة وكيفية التعامل معهم في حل مشكلاتهم
|
|
ب-الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب-1-المشاركة في اللجان الاخر ذات العلاقة باللغة العربية ب-2-المساهمة في معالجة المشكلات تواجه الطلبة في تعلم مادة العربية وتوجيههما توجيها مهنيا صحيحا . ب-3-اعداد باحث ينمي تخصص معليين في مجال اللغة والأدب وتضاف اليها : 1-معرفة المبتدأ والخبر وأحكام استعمالاتها ونواسخها 2-معرفة أوزان الكلمات العربية وتمييز الاصل من الزوائد 3-معرفة معاني حروف الزيادة 4-معرفة التشبيه والمجاز والاستعارة والكناية والمحسنات اللفظية والمحسنات المعنوية 5-فهم النصوص القرآنية وإتقان تلاوتها 6-معرفة القراءات القرآنية 7-معرفة الحياة السياسية والاجتماعية والعقلية للعرب قبل الاسلام 8-معرفة الخصائص الفنية للشعر العربي قبل الاسلام 9-استعراض شعراء المعلقات وشعر الشعراء الفرسان 10-معرفة الفاعل ونائب الفاعل والمفعول المطلق والحال والتمييز 11-معرفة الشعر في العصر الاسلامي 12-معرفة النثر في العصر الاسلامي 13-معرفة الخبر والإنشاء والوصل والفصل والإيجاز والإطناب والقصر 14-معرفة جموع التكسر والتصغير وصيغه والإعلال والإبدال والإدغام في العربية 15-المعرفة بأسلوب التعجب 16-معرفة وظائف حروف الجر 17-حفظ جملة من ابيات الشعر العباسي 18-حفظ جملة من نثر الكتاب في العصر العباسي 19-يلم بدراسة شعراء العصر العباسي البارزين 20-الالمام بأسلوب الكتابة في العصر العباسي 21-حفظ جملة من أبيات الشعر الاندلسي 22-حفظ جملة من نثر الكتاب في الاندلس 23-معرفة آفاق الفكر النقدي في الموروث العربي 24-المعرفة بكيفية القراءة المعبرة عن المعنى من كتب التراث العربي القديم 25-حفظ جملة من الاحاديث النبوية الشريفة 26-معرفة موجزة في بيان أهمية السنة النبوية في التشريع الاسلامي 27-معرفة موجزة في بيان أهمية العقائد الاسلامية 28-معرفة المصطلحات النقدية الشائعة ومناقشتها 29-تلخيص نظرية النقد والأنواع الادبية 30-تلخيص نظريات نشأة اللغة 31-تلخيص الظواهر اللغوية كالترادف والمشترك اللفظي والأضداد 32-الافادة من النص القرآني في التربية والسلوك الانساني وزرع ذلك في الطالب وتهذيبه وتعليمه كيفية التعامل مع المجتمع على وفق معايير الاسلام الحنيف وبأخلاق القرآن الكريم . 33-أن يعرف وزن الشعر ويحدد البحر وأجزاء القافية 34-تمكين الطلبة من كتابة البحوث العلمية 35-تمكين الطلبة من الاطلاع على مصادر اللغة العربية 36-معرفة مجالات الارشاد وأسسه ونظرياته 37-المعرفة بإعراب الجمل العربية 38-المعرفة بكيفية كتابة العدد 39-معرفة الممنوع من الصرف 40-تمكين الطالب من إتقان طرائق التدريس المتنوعة 41-تمكين الطالب من التعبير والإنشاء في الموضوعات المتنوعة 42-ضبط كتابة الكلمات العربية بصورة صحيحة 43-القدرة على تحليل ونقد النصوص الادبية المتنوعة 44-القدرة على تحليل وتفسير ونقدر النصوص اللغوية المتنوعة 45-حفظ واستيعاب مجموعة من النصوص النثرية في العصر الحديث 46-حفظ واستيعاب مجموعة من النصوص الشعرية في العصر الحديث 47-تمكين الطالب من اتقان العمل على الحاسبة الالكترونية 48-تمكين الطالب من فهم الحالة النفسية للطالب والقدرة على حل مشاكلهم وحتى التعامل معهم .
|
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
1-تدريب الطلبة على التدريس الجيد الصحيح للغة العربية 2-استعمال استراتيجية التعزيز الذاتي في تنمية المهارات 3-استعمال التفكير التجميعي لإنتاج معلومات صحيحة
|
|
طرائق التقييم |
|
1-الاختبارات الشفوية –اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات أو الاسئلة الصفية للمواد الدراسية 2-الاختبارات التحريرية – درجات مشاركة الاسئلة التنافسية الصعبة للطلبة 3-وضع درجات للواجبات البيتية المكلفين بها
|
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- غرس حب العربية في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة النحو العربي ج2- غرس حب العربية في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة الصرفي العربي ج3-بيان أهمية البلاغة والفصاحة في الموروث العربي شعرا ونثرا ج4-غرس روح الاسلام في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة القرآن الكريم وكشف اسراره وإعجازه 5-معرفة الخصال العربية الحميدة في مجتمع ما قبل الاسلام 6-معرفة بطولات العرب في الدفاع عن ديارهم ومقدساتهم 7- بيان أهمية البلاغة والفصاحة في الموروث العربي شعرا ونثرا 8-مقدرة الطالب على اتقان استعمال الفصحى والتحدث بها في الحياة الاجتماعية 9-استخدام الخصائص الفنية للخطابة 10-تحيد المضامين الاجتماعية والخلقية للشعر العربي في العصر العباسي 11 -استخدام الخصائص الفنية للخطابة 12-تحديد المضامين الاجتماعية والخلقية للشعر العربي في الاندلس 13-أن يعرف كيفية نقد النص الادبي نثرا وشعرا وخصوصا النصوص العربية التراثية 14-مقدرة الطالب على تحليل ونقد النصوص ولا سيما كتب التراث العربي 15-معرفة السنة النبوية وبيان المراد بها 16-توظيف المضامين الوجدانية للنقد الادبي في التعامل الاجتماعي مع الناس 17-استهجان المفردات الاعجمية الدخيلة على اللغة العربية 18-غرس روح الاسلام في روح الطالب عن طريق تشجيعه على المشاركة في تحليل الايات القرآنية على وفق علوم العربية (النحو ، والصرف والبلاغة ) 19-تمكين الطالب من نظم الشعر ليعبر عن عواطفه المتنوعة 20-غرس حب البحث العلمي في الطالب عن طريق تشجيعه على كتابة البحث والإطلاع على مصادر اللغة والأدب 21-احداث توافق نفسي لدى الطالب وتمكينه من ممارسة عملية الارشاد التربوي والنفسي 22-تمكين الطالب من أداء مهامه في عملية التدريس عبر استيعاب طرائقه 23-تمكين الطالب من النقد والتحليل والتفسير والحفظ للنصوص الادبية واللغوية في العصر الحديث
|
|
طرائق التعليم والتعلم |
|
1-تدريب الطلبة على التدريس الجيد الصحيح للغة العربية 2-استعمال استراتيجية التعزيز الذاتي في تنمية المهارات 3-استعمال التفكير التجميعي لإنتاج معلومات صحيحة
|
|
طرائق التقييم |
|
ج- الاهداف الوجدانية والقيمية ج-1-تنمية الميل نحو تدريس اللغة العربية ج-2-زيادة الرغبة عند الطلبة نحو تعلم اللغة العربية ج-3-تعزيز الطلبة نحو لغته وآدابها
|
|
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- التحليل د2-التفسير د3-النقد د4- الحفظ وتهدف الى : 1-تدريب الطلبة على استعمال اساليب وطرائق التدريس الحديثة في المادة 2-تمكين الطلبة من التطبيق في المدارس الاعدادية والثانوية لتأهيلهم لمهنة التدريس 3-تكليف الطلبة باجراء البحوث المتعلقة بمجالات اللغة العربية كافة 4-تمكين في الطلبة من استعمال مهاراتنا الشخصية في تبسيط المادة بشكل يسهل على المتلقي استيعابها
|
||||||
|
طرائق التعليم والتعلم |
||||||
|
1-طريقة الالقاء 2-طريقة الوصف 3-طريقة المناقشة وتهدف الى : 1-تدريب الطلبة على التدريس الجيد الصحيح للغة العربية 2-استعمال استراتيجية التعزيز الذاتي في تنمية المهارات 3-استعمال التفكير التجميعي للإنتاج معلومات صحيحة
|
||||||
|
طرائق التقييم |
||||||
|
1-الاختبارات الشفوية –اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات أو الاسئلة الصفية للمواد الدراسية 2-الاختبارات التحريرية – درجات مشاركة الاسئلة التنافسية الصعبة للطلبة 3-وضع درجات للواجبات البيتية المكلفين بها
|
||||||
|
11. بنية البرنامج |
||||||
|
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
عدد الوحدات |
||
|
نظري |
عملي |
|
||||
|
الاولى
|
101 |
علم النحو |
3 |
|
6 |
|
|
102 |
الادب العربي قبل الاسلام |
3 |
|
6 |
||
|
103 |
الصرف |
2 |
|
4 |
||
|
104 |
البلاغة ( البيان والبديع ) |
2 |
|
4 |
||
|
105 |
التعبير والإنشاء |
2 |
|
4 |
||
|
106 |
علوم القرآن وقواعد التلاوة |
2 |
|
4 |
||
|
107 |
الحاسبات |
1 |
2 |
4 |
||
|
108 |
حقوق الإنسان والديمقراطية |
2 |
|
4 |
||
|
109 |
أسس التربية |
2 |
|
4 |
||
|
110 |
علم النفس التربوي |
2 |
|
4 |
||
|
111 |
اللغة الانكليزية |
1 |
|
2 |
||
|
الثانية |
212 |
علم النحو |
3 |
|
6 |
|
|
213 |
الادب الاسلامي |
3 |
|
6 |
||
|
214 |
الصرف |
2 |
|
4 |
||
|
215 |
البلاغة ( علم المعاني ) |
2 |
|
4 |
||
|
216 |
العروض والقافية |
2 |
|
4 |
||
|
217 |
الكتاب القديم |
2 |
|
4 |
||
|
218 |
تحليل النص القرآني |
2 |
|
4 |
||
|
219 |
الحاسبات |
|
2 |
4 |
||
|
220 |
اللغة الانكليزية |
2 |
|
4 |
||
|
221 |
علم النفس النمو |
2 |
|
4
|
||
|
|
222 |
التعليم الثانوي والإدارة التربوية |
2 |
|
4 |
|
|
الثالثة
|
323 |
علم النحو |
3 |
|
6 |
|
|
324 |
الادب العباسي |
3 |
|
6 |
||
|
325 |
النقد العربي القديم |
3 |
|
6 |
||
|
326 |
الادب الاندلسي |
2 |
|
4 |
||
|
327 |
فقه اللغة |
2 |
|
4 |
||
|
328 |
الكتاب القديم |
2 |
|
4 |
||
|
329 |
منهج البحث والمكتبة |
2 |
|
4 |
||
|
330 |
المعجم العربي وعلم الأصوات |
2 |
|
4 |
||
|
331 |
مناهج وطرائق التدريس |
1 |
2 |
4 |
||
|
332 |
الإرشاد التربوي والصحة النفسية |
2 |
|
4
|
||
|
الرابعة |
433 |
علم النحو |
3 |
|
6 |
|
|
434 |
النقد الحديث |
3 |
|
6 |
||
|
435 |
الادب الحديث ( شعر ) |
2 |
|
4 |
||
|
436 |
الادب الحديث ( نثر ) |
2 |
|
4 |
||
|
437 |
علم اللغة |
2 |
|
4 |
||
|
438 |
بحث التخرج |
2 |
|
4 |
||
|
439 |
تطبيقات أدبية |
2 |
|
4 |
||
|
440 |
تطبيقات لغوية |
2 |
|
2 |
||
|
441 |
القياس والتقويم |
2 |
|
4 |
||
|
442 |
المشاهدة والتطبيق |
1 |
2 |
4 |
||
بنية البرنامج الموجزة
|
المرحل الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
|
نظري |
عملي |
|||
|
الاولى |
|
اللغة والأدب بشكل عام |
3000 |
الاسبوع 25 محاضرة الشهر 100 والسنة الدراسية 30 اسبوع |
|
الثانية |
|
اللغة والأدب بشكل عام |
3000 |
|
|
الثالثة |
|
اللغة والأدب بشكل عام |
3000 |
|
|
الرابعة |
|
اللغة والأدب بشكل عام |
3000 |
|
|
12. التخطيط للتطور الشخصي |
|
1-المتابعة في اثناء العمل كمجموعات 2-اهتمام بمبدأ الالتزام بالوقت المحدد لتقديم الواجب 3-ملاحظة وتقييم العروض من قبل طلبة المجموعة للطلبة لمقدمي العرض
|
|
13. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
|
أولا : شروط القبول في الكلية : ( القبول المركزي + امتحان القبول للقسم + المقابلة ) 1-اعتماد شروط القبول للطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ( القبول المركزي ) 2-أن يجتاز بنجاح اختيار خاص أو مقابلة شخصية يراها مجلس الكلية أو الجامعة 3-أن يكون لائقا طبيا للتخصص المتقدم إليه ثانيا : شروط القبول في القسم العلمي : 1-اختيار رغبة الطالب من أكثر من رغبة مرتبة حسب الافضلية 2-معدل القبول في الثانوية 3-معدل مقرر القسم الذي يرغب الطالب في الدراسة فيه 4-الطاقة الاستيعابية للقسم العلمي 5-المقابلة
|
|
14. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
|
1-التعليمات الوزارية 2-اللجنة اقطاعية للمناهج الدراسية لكليات التربية 3-دليل كلية التربية القرنة / جامعة البصرة 4-دليل الطالب |