استمارة الوصف الاكاديمي لقسم اللغة العربية
تاريخ النشر : 2017-11-20 06:45:20
عدد المشاهدات : 931
تاريخ النشر : 2017-11-20 06:45:20
عدد المشاهدات : 931
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : البصرة
الكلية/ المعهد: كلية التربية القرنة
القسم العلمي : اللغة العربية
تاريخ ملء الملف : 10 / 10 / 2017
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم : م د وسام جمعة لفتة اسم المعاون العلمي : أ م د مرتضى فرج الحلو
التاريخ : التاريخ :
أعد ودقق الملف من قبل : أ . م . د . مرتضى عبد النبي علي الشاوي
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي : م م سجاد عبد الغني
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة البصرة / كلية التربية القرنة |
2. القسم العلمي / المركز |
اللغة العربية |
3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني |
مناهج التدريس في قسم اللغة العربية ومخرجاتها المتوقع تحقيقها مناهج اللغة العربية وآدابها للمراحل كافة |
4. اسم الشهادة النهائية |
بكالوريوس |
5. النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى |
سنوي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد |
نظام الوحدات |
7. المؤثرات الخارجية الأخرى |
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |
8. تاريخ إعداد الوصف |
10 / 10 / 2017 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي |
|
1-اعداد جيل صالح ومؤمن وتعميق الوعي الثقافي وربطه بالتراث الفكري للأمة العربية وتاريخها المجيد |
|
2-مد الجسور بين التربية وكليات التربية في القطر من خلال اعداد مدرسي اللغة العربية علميا ومهنيا |
|
3-النهوض باللغة العربية والحرص عليها بما يخدم سلامة هذه اللغة العريقة والناطقين بها على نحو علمي مدروس وسليم |
|
3-السعي لتوطيد أركان هذه اللغة وتعميق دورها الكبير في توحيد العرب وعدها عنصرا بارزا من عناصر وحدتهم القومية |
|
4-العمل على تطوير المهارات المعرفية والسلوكية في اطار اللغة العربية بغية تمكينهم من أداء المهمات المطلوبة منهم في المجتمع |
|
5-بيان الأفق الانساني الحي لهذه اللغة بين لغات العالم المعاصرة |
|
6-تمكين أبناء الامة العربية من الفهم الجيد لما يقرؤون ويكتبون 7-اعداد الطلبة اعدادا أدبيا وتربويا لمهنة التدريس في المدارس الثانوية 8-اعداد الطلبة اعدادا ادبيا وتربويا لمهنة تدريس مادة اللغة العربية 9-اعداد الطلبة اعدادا لغويا وتربويا لمهنة التدريس 10-تقديم المشورة في مجال اختصاص اللغة العربية للمؤسسات والأقسام في الوزارات ذات العلاقة |
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم 1-تمكين الطلبة من الحصول على الاطار الفكري لمادة اللغة العربية 2-اعداد الطلبة اعدادا أدبيا وتربويا لمهنة التدريس في المدارس الثانوية 3-اعداد الطلبة اعدادا ادبيا وتربويا لمهنة تدريس مادة اللغة العربية 4-اعداد الطلبة اعدادا لغويا وتربويا لمهنة التدريس 5-تقديم المشورة في مجال اختصاص اللغة العربية للمؤسسات والأقسام في الوزارات ذات العلاقة 6-اجراء البحوث في مجال اللغة العربية |
أ- الأهداف المعرفية أ1- أن يعين المتخرج مكونات الكلام العربي ، وأقسام الكلام والألفاظ أ2-تمييز المعرب والمبني من الألفاظ وعلامات الاعراب أ3- تمييز المعرفة والنكرة أ4-معرفة المبتدى والخبر أ5- يحدد الميزان الصرفي وأبنية الافعال الثلاثية ومعاني الزوائد أ6- معرفة المشتقات وأنواعها 7-معرفة علم البيان والبديع التي تندرج تحتهما كالتشبيه والمجاز والاستعارة والكناية والمحسنات اللفظية والمحسنات المعنوية 8-معرفة أسباب النزول وأهميتها في فهم النص القرآني 9-معرفة المحكم والمتشابه وأهميته في فهم النص القرآني 10-معرفة اعجاز القرآن الكريم 11-يكون الطالب على بينة بحالة الادب العربي قبل الاسلام والبيئة العربية 12-معرفة الامور العامة ذات الصلة بالشعر العربي قبل الاسلام ولا سيما شعر المعلقات 13-معرفة إن وأخواتها وعملها في الكلام 14-معرفة ظن وأخواتها وعملها في الكلام 15-معرفو معنى الاستثناء في الكلام 16-معرفة مصطلح الادب الاسلامي وعصره 17-معرفة موضوعات النثر في العصر الاسلامي والأموي 18-معرفة علم المعاني والأمور التي تندرج تحته كالقصر وأنواعه ومعرفة الوصل والفصل 19-يعي جموع التكسير في العربية ( القلة والكثرة ) وصيغهما 20-معرفة الاعلال والإبدال في العربية 21-معرفة وظائف حروف الجر 22-معرفة موضوع الاضافة في العربية 23-معرفة المصدر وعمله في الكلام 24-معرفة اسم الفاعل وعمله 25-معرفة الخصائص الفنية للشعر العباسي 26-معرفة النثر العباسي 27-تمييز موضوعات الشعر الاندلسي ( الموشحات ، الازجال ) 28-معرفة النثر الاندلسي 29-معرفة قضية اللفظ والمعنى عند البلاغيين العرب 30-المعرفة بكيفية القراءة المعبرة عن المعنى من كتب التراث العربي القديم 31-معرفة الحديث النبوي ومصطلحه 32-معرفة صفات الانبياء ومعجزاتهم 33-معرفة الاحكام العامة للنقد الادبي الحديث 34-التمييز بين الفنون النثرية الجديدة ( المقالة والقصة والمسرحية ) 35-معرفة نظريات نشأة اللغة ، والظواهر اللغوية والدلالية في العربية 36-تمكين الطالب من فهم آي النص القرآني 37-الافادة من علوم العربية في فهم النص القرآني 38-معرفة أوزان الشعر العربي من خلال البحور الشعرية 39-معرفة الطلبة بمعايير البحث العلمي 40-معرفة الطلبة بأهم المصادر الادبية واللغوية القديمة والحديثة 41-معرفة مجالات الارشاد وأسسه ونظرياته 42-معرفة الممنوع من الصرف 43-معرفة الجملة العربية وأنواعها 44-معرفة العدد وكيفية استعماله 45-معرفة طرائق التدريس الملائمة 46-مقدرة الطالب على التعبير والإنشاء 47-ضبط رسم الكلمات العربية 48-تدريب الطالب على قراءة النصوص الادبية وقدرته على تحليلها ونقدرها 49-تدريب الطالب على قراءة النصوص اللغوية وقدرته على تحليلها ونقدرها وتفسيرها 50-حفظ مجموعة من النصوص النثرية الحديثة 51-حفظ مجموعة من النصوص الشعرية في العصر الحديث 52-التعرف على الحاسبة الالكترونية 53-معرفة الحالة النفسية للطلبة وكيفية التعامل معهم في حل مشكلاتهم
|
ب-الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب-1-المشاركة في اللجان الاخر ذات العلاقة باللغة العربية ب-2-المساهمة في معالجة المشكلات تواجه الطلبة في تعلم مادة العربية وتوجيههما توجيها مهنيا صحيحا . ب-3-اعداد باحث ينمي تخصص معليين في مجال اللغة والأدب وتضاف اليها : 1-معرفة المبتدأ والخبر وأحكام استعمالاتها ونواسخها 2-معرفة أوزان الكلمات العربية وتمييز الاصل من الزوائد 3-معرفة معاني حروف الزيادة 4-معرفة التشبيه والمجاز والاستعارة والكناية والمحسنات اللفظية والمحسنات المعنوية 5-فهم النصوص القرآنية وإتقان تلاوتها 6-معرفة القراءات القرآنية 7-معرفة الحياة السياسية والاجتماعية والعقلية للعرب قبل الاسلام 8-معرفة الخصائص الفنية للشعر العربي قبل الاسلام 9-استعراض شعراء المعلقات وشعر الشعراء الفرسان 10-معرفة الفاعل ونائب الفاعل والمفعول المطلق والحال والتمييز 11-معرفة الشعر في العصر الاسلامي 12-معرفة النثر في العصر الاسلامي 13-معرفة الخبر والإنشاء والوصل والفصل والإيجاز والإطناب والقصر 14-معرفة جموع التكسر والتصغير وصيغه والإعلال والإبدال والإدغام في العربية 15-المعرفة بأسلوب التعجب 16-معرفة وظائف حروف الجر 17-حفظ جملة من ابيات الشعر العباسي 18-حفظ جملة من نثر الكتاب في العصر العباسي 19-يلم بدراسة شعراء العصر العباسي البارزين 20-الالمام بأسلوب الكتابة في العصر العباسي 21-حفظ جملة من أبيات الشعر الاندلسي 22-حفظ جملة من نثر الكتاب في الاندلس 23-معرفة آفاق الفكر النقدي في الموروث العربي 24-المعرفة بكيفية القراءة المعبرة عن المعنى من كتب التراث العربي القديم 25-حفظ جملة من الاحاديث النبوية الشريفة 26-معرفة موجزة في بيان أهمية السنة النبوية في التشريع الاسلامي 27-معرفة موجزة في بيان أهمية العقائد الاسلامية 28-معرفة المصطلحات النقدية الشائعة ومناقشتها 29-تلخيص نظرية النقد والأنواع الادبية 30-تلخيص نظريات نشأة اللغة 31-تلخيص الظواهر اللغوية كالترادف والمشترك اللفظي والأضداد 32-الافادة من النص القرآني في التربية والسلوك الانساني وزرع ذلك في الطالب وتهذيبه وتعليمه كيفية التعامل مع المجتمع على وفق معايير الاسلام الحنيف وبأخلاق القرآن الكريم . 33-أن يعرف وزن الشعر ويحدد البحر وأجزاء القافية 34-تمكين الطلبة من كتابة البحوث العلمية 35-تمكين الطلبة من الاطلاع على مصادر اللغة العربية 36-معرفة مجالات الارشاد وأسسه ونظرياته 37-المعرفة بإعراب الجمل العربية 38-المعرفة بكيفية كتابة العدد 39-معرفة الممنوع من الصرف 40-تمكين الطالب من إتقان طرائق التدريس المتنوعة 41-تمكين الطالب من التعبير والإنشاء في الموضوعات المتنوعة 42-ضبط كتابة الكلمات العربية بصورة صحيحة 43-القدرة على تحليل ونقد النصوص الادبية المتنوعة 44-القدرة على تحليل وتفسير ونقدر النصوص اللغوية المتنوعة 45-حفظ واستيعاب مجموعة من النصوص النثرية في العصر الحديث 46-حفظ واستيعاب مجموعة من النصوص الشعرية في العصر الحديث 47-تمكين الطالب من اتقان العمل على الحاسبة الالكترونية 48-تمكين الطالب من فهم الحالة النفسية للطالب والقدرة على حل مشاكلهم وحتى التعامل معهم .
|
طرائق التعليم والتعلم |
1-تدريب الطلبة على التدريس الجيد الصحيح للغة العربية 2-استعمال استراتيجية التعزيز الذاتي في تنمية المهارات 3-استعمال التفكير التجميعي لإنتاج معلومات صحيحة
|
طرائق التقييم |
1-الاختبارات الشفوية –اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات أو الاسئلة الصفية للمواد الدراسية 2-الاختبارات التحريرية – درجات مشاركة الاسئلة التنافسية الصعبة للطلبة 3-وضع درجات للواجبات البيتية المكلفين بها
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- غرس حب العربية في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة النحو العربي ج2- غرس حب العربية في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة الصرفي العربي ج3-بيان أهمية البلاغة والفصاحة في الموروث العربي شعرا ونثرا ج4-غرس روح الاسلام في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة القرآن الكريم وكشف اسراره وإعجازه 5-معرفة الخصال العربية الحميدة في مجتمع ما قبل الاسلام 6-معرفة بطولات العرب في الدفاع عن ديارهم ومقدساتهم 7- بيان أهمية البلاغة والفصاحة في الموروث العربي شعرا ونثرا 8-مقدرة الطالب على اتقان استعمال الفصحى والتحدث بها في الحياة الاجتماعية 9-استخدام الخصائص الفنية للخطابة 10-تحيد المضامين الاجتماعية والخلقية للشعر العربي في العصر العباسي 11 -استخدام الخصائص الفنية للخطابة 12-تحديد المضامين الاجتماعية والخلقية للشعر العربي في الاندلس 13-أن يعرف كيفية نقد النص الادبي نثرا وشعرا وخصوصا النصوص العربية التراثية 14-مقدرة الطالب على تحليل ونقد النصوص ولا سيما كتب التراث العربي 15-معرفة السنة النبوية وبيان المراد بها 16-توظيف المضامين الوجدانية للنقد الادبي في التعامل الاجتماعي مع الناس 17-استهجان المفردات الاعجمية الدخيلة على اللغة العربية 18-غرس روح الاسلام في روح الطالب عن طريق تشجيعه على المشاركة في تحليل الايات القرآنية على وفق علوم العربية (النحو ، والصرف والبلاغة ) 19-تمكين الطالب من نظم الشعر ليعبر عن عواطفه المتنوعة 20-غرس حب البحث العلمي في الطالب عن طريق تشجيعه على كتابة البحث والإطلاع على مصادر اللغة والأدب 21-احداث توافق نفسي لدى الطالب وتمكينه من ممارسة عملية الارشاد التربوي والنفسي 22-تمكين الطالب من أداء مهامه في عملية التدريس عبر استيعاب طرائقه 23-تمكين الطالب من النقد والتحليل والتفسير والحفظ للنصوص الادبية واللغوية في العصر الحديث
|
طرائق التعليم والتعلم |
1-تدريب الطلبة على التدريس الجيد الصحيح للغة العربية 2-استعمال استراتيجية التعزيز الذاتي في تنمية المهارات 3-استعمال التفكير التجميعي لإنتاج معلومات صحيحة
|
طرائق التقييم |
ج- الاهداف الوجدانية والقيمية ج-1-تنمية الميل نحو تدريس اللغة العربية ج-2-زيادة الرغبة عند الطلبة نحو تعلم اللغة العربية ج-3-تعزيز الطلبة نحو لغته وآدابها
|
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1- التحليل د2-التفسير د3-النقد د4- الحفظ وتهدف الى : 1-تدريب الطلبة على استعمال اساليب وطرائق التدريس الحديثة في المادة 2-تمكين الطلبة من التطبيق في المدارس الاعدادية والثانوية لتأهيلهم لمهنة التدريس 3-تكليف الطلبة باجراء البحوث المتعلقة بمجالات اللغة العربية كافة 4-تمكين في الطلبة من استعمال مهاراتنا الشخصية في تبسيط المادة بشكل يسهل على المتلقي استيعابها
|
||||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||||
1-طريقة الالقاء 2-طريقة الوصف 3-طريقة المناقشة وتهدف الى : 1-تدريب الطلبة على التدريس الجيد الصحيح للغة العربية 2-استعمال استراتيجية التعزيز الذاتي في تنمية المهارات 3-استعمال التفكير التجميعي للإنتاج معلومات صحيحة
|
||||||
طرائق التقييم |
||||||
1-الاختبارات الشفوية –اختبارات يومية بأسئلة متعددة الخيارات أو الاسئلة الصفية للمواد الدراسية 2-الاختبارات التحريرية – درجات مشاركة الاسئلة التنافسية الصعبة للطلبة 3-وضع درجات للواجبات البيتية المكلفين بها
|
||||||
11. بنية البرنامج |
||||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
عدد الوحدات |
||
نظري |
عملي |
|
||||
الاولى
|
101 |
علم النحو |
3 |
|
6 |
|
102 |
الادب العربي قبل الاسلام |
3 |
|
6 |
||
103 |
الصرف |
2 |
|
4 |
||
104 |
البلاغة ( البيان والبديع ) |
2 |
|
4 |
||
105 |
التعبير والإنشاء |
2 |
|
4 |
||
106 |
علوم القرآن وقواعد التلاوة |
2 |
|
4 |
||
107 |
الحاسبات |
1 |
2 |
4 |
||
108 |
حقوق الإنسان والديمقراطية |
2 |
|
4 |
||
109 |
أسس التربية |
2 |
|
4 |
||
110 |
علم النفس التربوي |
2 |
|
4 |
||
111 |
اللغة الانكليزية |
1 |
|
2 |
||
الثانية |
212 |
علم النحو |
3 |
|
6 |
|
213 |
الادب الاسلامي |
3 |
|
6 |
||
214 |
الصرف |
2 |
|
4 |
||
215 |
البلاغة ( علم المعاني ) |
2 |
|
4 |
||
216 |
العروض والقافية |
2 |
|
4 |
||
217 |
الكتاب القديم |
2 |
|
4 |
||
218 |
تحليل النص القرآني |
2 |
|
4 |
||
219 |
الحاسبات |
|
2 |
4 |
||
220 |
اللغة الانكليزية |
2 |
|
4 |
||
221 |
علم النفس النمو |
2 |
|
4
|
||
|
222 |
التعليم الثانوي والإدارة التربوية |
2 |
|
4 |
|
الثالثة
|
323 |
علم النحو |
3 |
|
6 |
|
324 |
الادب العباسي |
3 |
|
6 |
||
325 |
النقد العربي القديم |
3 |
|
6 |
||
326 |
الادب الاندلسي |
2 |
|
4 |
||
327 |
فقه اللغة |
2 |
|
4 |
||
328 |
الكتاب القديم |
2 |
|
4 |
||
329 |
منهج البحث والمكتبة |
2 |
|
4 |
||
330 |
المعجم العربي وعلم الأصوات |
2 |
|
4 |
||
331 |
مناهج وطرائق التدريس |
1 |
2 |
4 |
||
332 |
الإرشاد التربوي والصحة النفسية |
2 |
|
4
|
||
الرابعة |
433 |
علم النحو |
3 |
|
6 |
|
434 |
النقد الحديث |
3 |
|
6 |
||
435 |
الادب الحديث ( شعر ) |
2 |
|
4 |
||
436 |
الادب الحديث ( نثر ) |
2 |
|
4 |
||
437 |
علم اللغة |
2 |
|
4 |
||
438 |
بحث التخرج |
2 |
|
4 |
||
439 |
تطبيقات أدبية |
2 |
|
4 |
||
440 |
تطبيقات لغوية |
2 |
|
2 |
||
441 |
القياس والتقويم |
2 |
|
4 |
||
442 |
المشاهدة والتطبيق |
1 |
2 |
4 |
||
بنية البرنامج الموجزة
المرحل الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
|||
الاولى |
|
اللغة والأدب بشكل عام |
3000 |
الاسبوع 25 محاضرة الشهر 100 والسنة الدراسية 30 اسبوع |
الثانية |
|
اللغة والأدب بشكل عام |
3000 |
|
الثالثة |
|
اللغة والأدب بشكل عام |
3000 |
|
الرابعة |
|
اللغة والأدب بشكل عام |
3000 |
|
12. التخطيط للتطور الشخصي |
1-المتابعة في اثناء العمل كمجموعات 2-اهتمام بمبدأ الالتزام بالوقت المحدد لتقديم الواجب 3-ملاحظة وتقييم العروض من قبل طلبة المجموعة للطلبة لمقدمي العرض
|
13. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
أولا : شروط القبول في الكلية : ( القبول المركزي + امتحان القبول للقسم + المقابلة ) 1-اعتماد شروط القبول للطلاب وفق لوائح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ( القبول المركزي ) 2-أن يجتاز بنجاح اختيار خاص أو مقابلة شخصية يراها مجلس الكلية أو الجامعة 3-أن يكون لائقا طبيا للتخصص المتقدم إليه ثانيا : شروط القبول في القسم العلمي : 1-اختيار رغبة الطالب من أكثر من رغبة مرتبة حسب الافضلية 2-معدل القبول في الثانوية 3-معدل مقرر القسم الذي يرغب الطالب في الدراسة فيه 4-الطاقة الاستيعابية للقسم العلمي 5-المقابلة
|
14. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
1-التعليمات الوزارية 2-اللجنة اقطاعية للمناهج الدراسية لكليات التربية 3-دليل كلية التربية القرنة / جامعة البصرة 4-دليل الطالب |