وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الإشراف والتقويم العلمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
قسم الاعتماد
دليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقردليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقرر الدراسي
دليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقرر الدراسي
|
2024
المقدمة:
يُعد البرنامج التعليمي بمثابة حزمة منسقة ومنظمة من المقررات الدراسية التي تشتمل على إجراءات وخبرات تنظم بشكل مفردات دراسية الغرض الأساس منها بناء وصقل مهارات الخريجين مما يجعلهم مؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل يتم مراجعته وتقييمه سنوياً عبر إجراءات وبرامج التدقيق الداخلي أو الخارجي مثل برنامج الممتحن الخارجي.
يقدم وصف البرنامج الأكاديمي ملخص موجز للسمات الرئيسة للبرنامج ومقرراته مبيناً المهارات التي يتم العمل على اكسابها للطلبة مبنية على وفق اهداف البرنامج الأكاديمي وتتجلى أهمية هذا الوصف لكونه يمثل الحجر الأساس في الحصول على الاعتماد البرامجي ويشترك في كتابته الملاكات التدريسية بإشراف اللجان العلمية في الأقسام العلمية.
ويتضمن هذا الدليل بنسخته الثانية وصفاً للبرنامج الأكاديمي بعد تحديث مفردات وفقرات الدليل السابق في ضوء مستجدات وتطورات النظام التعليمي في العراق والذي تضمن وصف البرنامج الأكاديمي بشكلها التقليدي نظام (سنوي، فصلي) فضلاً عن اعتماد وصف البرنامج الأكاديمي المعمم بموجب كتاب دائرة الدراسات ت م3/2906 في 3/5/2023 فيما يخص البرامج التي تعتمد مسار بولونيا أساساً لعملها.
وفي هذا المجال لا يسعنا إلا أن نؤكد على أهمية كتابة وصف البرامج الاكاديمية والمقررات الدراسية لضمان حسن سير العملية التعليمية.
مفاهيم ومصطلحات:
وصف البرنامج الأكاديمي: يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لرؤيته ورسالته وأهدافه متضمناً وصفاً دقيقاً لمخرجات التعلم المستهدفة على وفق استراتيجيات تعلم محددة.
وصف المقرر: يوفر إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ويكون مشتق من وصف البرنامج.
رؤية البرنامج: صورة طموحة لمستقبل البرنامج الأكاديمي ليكون برنامجاً متطوراً وملهماً ومحفزاً وواقعياً وقابلاً للتطبيق.
رسالة البرنامج: توضح الأهداف والأنشطة اللازمة لتحقيقها بشكل موجز كما يحدد مسارات تطور البرنامج واتجاهاته.
اهداف البرنامج: هي عبارات تصف ما ينوي البرنامج الأكاديمي تحقيقه خلال فترة زمنية محددة وتكون قابلة للقياس والملاحظة.
هيكلية المنهج: كافة المقررات الدراسية / المواد الدراسية التي يتضمنها البرنامج الأكاديمي على وفق نظام التعلم المعتمد (فصلي، سنوي، مسار بولونيا) سواء كانت متطلب (وزارة، جامعة، كلية وقسم علمي) مع عدد الوحدات الدراسية.
مخرجات التعلم: مجموعة متوافقة من المعارف والمهارات والقيم التي اكتسبها الطالب بعد انتهاء البرنامج الأكاديمي بنجاح ويجب أن يُحدد مخرجات التعلم لكل مقرر بالشكل الذي يحقق اهداف البرنامج.
استراتيجيات التعليم والتعلم: بأنها الاستراتيجيات المستخدمة من قبل عضو هيئة التدريس لتطوير تعليم وتعلم الطالب وهي خطط يتم إتباعها للوصول إلى أهداف التعلم. أي تصف جميع الأنشطة الصفية واللاصفية لتحقيق نتائج التعلم للبرنامج.
|
يحرص قسم الكيمياء في كلية التربية القرنة على ترسيخ التميزالعلمي لطلبة القسم والتأكيدعلى المعلومات والمعارف الحديثة في مجالات الكيمياء المختلفة كما يسعى القسم الى تنمية المهارات والخبرات الفرديـة للطلبـة لتحقيـق مستقبل وظيفي أفضل وبهذا يسهم القسم في أداء الرسالة الأكاديمية التي يتطلع اليها قسم الكيمياء . كذلك يهدف القسم الى التميز والجودة على المستويين المحلي والعالمي في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. |
|
يسعى قســم الكيمــياء من خلال رسالتــه الى تهيئة وأعداد طلبة متمكنين علمياً وعملياً في مجالات الكيمياء المختلفة والتركيز على جانب مهارات التدريس واستيفاء معايير الجودة في إعداد وتأهيل خريجين متميزين على المستوى المحلى والإقليمي من خلال تطوير البرامج والمقررات الدراسية والتفاعل مع الجامعات العراقية والعالمية. وكذلك السعي الى تقديم البحوث العلمية الرصينة والمتطورة والتي تخدم البيئة المحليـة والآقليميــة والدوليــة. |
|
1. اعــداد كــوادر على درجة عالية من التعليم والتأهيل والتميّز لرفــد مـدارس المحافظـة وتغطيـة احتياجاتهــا من الكوادر التدريسية . 2. التوجه إلى التعلم الإلكتروني والتعليم المدمج . 3. الإسهام في صقل شخصية الطالب وإعداده إعدادًا متميزًا ومناسبًا من خلال توفير بيئة تدريسية تعتمد على محاكاة التدريس التقليدي باتباع طرق ووسائل تعليمية حديثة. 4. الإسهام في نشر الثقافة العلمية عن طريق التعاون مع المؤسسـات المحليـة والـوزارات المتعــددة واقامة الـندوات والمحاضـرات والـدورات ( الحضورية والاكترونية). 5. يهـدف القسـم الى تجـسيد شعار كليــة التربية القرنة ونشـر الثقافـة العلميـة وترسيخ الاخـلاق الفاضلة ويكونوا طلبـة القسم في المستقبل القريـب ان شاء الله يمثلون المكان اللائـق بين اخوانهم اللذين سبقوهـم . 6. تقديم الخدمات للمجتمع والبيئة بتقديم الاستشارات والخبرات العلمية والتطبيقية للمؤسسات والشركات والمساهمة في حل المشاكل الناجمة عن التلوث الكيميائي. 7. التواصل العلمي والتقني مع كليات التربية في الجامعات الأخرى فيما يخدم تبادل الخبرات العلمية وإثراء المعارف المرتبطة بعلم الكيمياء. 8. تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على إنتاج البحوث العلمية المبتكرة والمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية والندوات التخصصية والعامة. |
|
|
|
زيارات ميدانية، الجزء العملي, استشارات علمية |
|
||||
هيكل البرنامج |
عدد المقررات |
وحدة دراسية |
النسبة المئوية |
ملاحظات * |
متطلبات المؤسسة |
|
|
|
مقرر اساسي |
متطلبات الكلية |
نعم |
|
|
|
متطلبات القسم |
نعم |
|
|
|
التدريب الصيفي |
لا يوجد |
|
|
|
أخرى |
|
|
|
|
* ممكن ان تتضمن الملاحظات فيما اذا كان المقرر أساسي او اختياري .
|
||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
2023-2024 / الاولى |
|
الكيمياء العضوية |
نظري |
عملي |
|
|
|
|
|
|
|
المعرفة |
|
|
|
المهارات |
|
|
|
|
|
القيم |
|
تنمية قدرات الطلبة على فهم مادة الكيمياء العضوية |
|
|
|
|
1. المحاضرات النظرية 2. امتحانات مفاجئة بعد كل محاضرة 3 . اجراء مناقشات علمية
|
|
||||||
|
||||||
|
||||||
أعضاء هيئة التدريس |
||||||
الرتبة العلمية |
التخصص |
المتطلبات/المهارات الخاصة (ان وجدت ) |
اعداد الهيئة التدريسية |
|||
عام |
خاص |
|
ملاك |
محاضر |
||
استاذ مساعد |
كيمياء |
كيمياء صناعية/كيمياء البوليمرات العضوية |
|
|
ملاك |
|
التطوير المهني |
توجيه أعضاء هيئة التدريس الجدد |
|
التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس |
|
|
معيار القبول المركزي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
|
|
|
|
|
|
البحث عن مصادر حديثة من المواقع الاكترونية المعتد بها وكذلك التنوع في اساليب القاء المحاضرات واستخدام كافة الوسائل الحديثة المتبعة في التدريس. |
مخطط مهارات البرنامج |
|||||||||||||||
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
||||||||||||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
اساسي أم اختياري |
المعرفة |
المهارات |
القيم |
|||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
||||
2023-2024 |
|
الكيمياء العضوية |
اساسي |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
نموذج وصف المقرر
|
||||||||||
الكيمياء العضوية |
||||||||||
|
||||||||||
|
||||||||||
|
||||||||||
السنوي |
||||||||||
|
||||||||||
|
||||||||||
|
||||||||||
حضوري فقط |
||||||||||
|
||||||||||
90 ساعة سنوياً. 3 ساعة اسبوعياً
|
||||||||||
|
||||||||||
الاسم: أ.م.امجد طاهر بتور الآيميل : amjed.battor@uobasrah.edu.iq
|
||||||||||
|
||||||||||
1. وضع تصور كامل لدى الطالب عن مادة العضوية للمرحلة الاولى 2. توفير وأعداد كوادر علمية رصينة تحاكي واقع المواد العضوية 3. اشاعة المعرفة من خلال التعاون مع الاقسام المناظرة وعقد الندوات والمؤتمرات. |
|
|||||||||
|
||||||||||
الاستراتيجية |
|
|||||||||
|
||||||||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة او الموضوع |
طريقة التعلم |
طريقة التقييم |
|||||
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 عطلة 16 17 18 19 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 |
2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة
2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة
|
الفصل الاول (المقدمة) المقدمة الروابط الكيميائية
تكسير الاواصر (الفصل الثاني) الهيدروكاربونات الاليفاتية ( الالكانات)
الاكانات الحلقية الاكانات الحلقية الاكانات الحلقية الاكانات الحلقية الاكينات الاكينات الاكينات الاكينات الدايينات الدايينات الدايينات
الالكاينات
المركبات الاروماتية
الارينات الارينات هاليدات الالكيل |
مدخل الى الكيمياء العضوية التوزيع الالكتروني + التهجين انواع الروابط انواع الروابط انوع الانشطارات 1. الخواص الفيزيائية+ التسمية 2.مجاميع الالكيل 3. التفاعلات 4. طرق تحضير الاكانات 1.التسمية 2.الصفات الفيزياوية 3.هيئة الاكانات الحلقية 4.تفاعلات الاكانات الحلقية 1.تسمية الالكينات 2. الايزومرات الهندسية 3.تفاعلات الالكينات 4.تحضير الاكينات 1. التركيب والتسمية 2.خواص وتحضير الدايينات 3. تفاعلات الدايينات
1.التركيب والتسمية 2.الخواص 3.التحضير 4.التمييز والكشف 1.الصيغة الجزيئية 2.الاستقرارية-الرنين 3.الصفات الاروماتية 4.التسمية 5.التفاعلات
1. التحضير والتفاعلات 2.التمييز والكشف 1.التسمية والخواص الكيميائية 2.المصادر الصناعية 3.تحضير هاليدات الالكيل 4.تفاعلات هاليدات الالكيل
|
نظري |
الامتحانات الأسبوعية والشهرية واليومية والتحريرية وامتحان نهاية السنة. |
|||||
|
||||||||||
توزيع كالتالي: 17.5 درجة الامتحانات الشهرية واليومية للجانب النظري و 7.5 درجة للعملي للفصل الاول . 17.5 درجة الامتحانات الشهرية واليومية للجانب النظري و 7.5 درجة للعملي. 15 درجة لنهائي عملي و 35 درجة للنهائي نظري للامتحانات النهائية |
||||||||||
|
||||||||||
الكتب المقررة المطلوبة ( المنهجية أن وجدت ) |
الكيمياء العضوية ( الجزء الاول) |
|||||||||
المراجع الرئيسة ( المصادر) |
Organic Chemistry by Morrison & Boyd
|
|||||||||
الكتب والمراجع الساندة التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير.... ) |
|
|||||||||
المراجع الإلكترونية ، مواقع الانترنيت |
||||||||||
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الإشراف والتقويم العلمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
قسم الاعتماد
دليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقرر الدراسي
|
2024
المقدمة:
يُعد البرنامج التعليمي بمثابة حزمة منسقة ومنظمة من المقررات الدراسية التي تشتمل على إجراءات وخبرات تنظم بشكل مفردات دراسية الغرض الأساس منها بناء وصقل مهارات الخريجين مما يجعلهم مؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل يتم مراجعته وتقييمه سنوياً عبر إجراءات وبرامج التدقيق الداخلي أو الخارجي مثل برنامج الممتحن الخارجي.
يقدم وصف البرنامج الأكاديمي ملخص موجز للسمات الرئيسة للبرنامج ومقرراته مبيناً المهارات التي يتم العمل على اكسابها للطلبة مبنية على وفق اهداف البرنامج الأكاديمي وتتجلى أهمية هذا الوصف لكونه يمثل الحجر الأساس في الحصول على الاعتماد البرامجي ويشترك في كتابته الملاكات التدريسية بإشراف اللجان العلمية في الأقسام العلمية.
ويتضمن هذا الدليل بنسخته الثانية وصفاً للبرنامج الأكاديمي بعد تحديث مفردات وفقرات الدليل السابق في ضوء مستجدات وتطورات النظام التعليمي في العراق والذي تضمن وصف البرنامج الأكاديمي بشكلها التقليدي نظام (سنوي، فصلي) فضلاً عن اعتماد وصف البرنامج الأكاديمي المعمم بموجب كتاب دائرة الدراسات ت م3/2906 في 3/5/2023 فيما يخص البرامج التي تعتمد مسار بولونيا أساساً لعملها.
وفي هذا المجال لا يسعنا إلا أن نؤكد على أهمية كتابة وصف البرامج الاكاديمية والمقررات الدراسية لضمان حسن سير العملية التعليمية.
مفاهيم ومصطلحات:
وصف البرنامج الأكاديمي: يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لرؤيته ورسالته وأهدافه متضمناً وصفاً دقيقاً لمخرجات التعلم المستهدفة على وفق استراتيجيات تعلم محددة.
وصف المقرر: يوفر إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ويكون مشتق من وصف البرنامج.
رؤية البرنامج: صورة طموحة لمستقبل البرنامج الأكاديمي ليكون برنامجاً متطوراً وملهماً ومحفزاً وواقعياً وقابلاً للتطبيق.
رسالة البرنامج: توضح الأهداف والأنشطة اللازمة لتحقيقها بشكل موجز كما يحدد مسارات تطور البرنامج واتجاهاته.
اهداف البرنامج: هي عبارات تصف ما ينوي البرنامج الأكاديمي تحقيقه خلال فترة زمنية محددة وتكون قابلة للقياس والملاحظة.
هيكلية المنهج: كافة المقررات الدراسية / المواد الدراسية التي يتضمنها البرنامج الأكاديمي على وفق نظام التعلم المعتمد (فصلي، سنوي، مسار بولونيا) سواء كانت متطلب (وزارة، جامعة، كلية وقسم علمي) مع عدد الوحدات الدراسية.
مخرجات التعلم: مجموعة متوافقة من المعارف والمهارات والقيم التي اكتسبها الطالب بعد انتهاء البرنامج الأكاديمي بنجاح ويجب أن يُحدد مخرجات التعلم لكل مقرر بالشكل الذي يحقق اهداف البرنامج.
استراتيجيات التعليم والتعلم: بأنها الاستراتيجيات المستخدمة من قبل عضو هيئة التدريس لتطوير تعليم وتعلم الطالب وهي خطط يتم إتباعها للوصول إلى أهداف التعلم. أي تصف جميع الأنشطة الصفية واللاصفية لتحقيق نتائج التعلم للبرنامج.
نموذج وصف البرنامج الأكاديمي
اسم الجامعة: جامعة .... البصرة............
الكلية/ المعهد: كلية .....التربية القرنة.............
القسم العلمي: قسم ......الكيمياء.........
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني: بكالوريوس .....علوم كيمياء.
اسم الشهادة النهائية: بكالوريوس في .الكيمياء.....
النظام الدراسي: سنوي
تاريخ اعداد الوصف: 5/10/2023
تاريخ ملء الملف: 14/02/2024
التوقيع: التوقيع:
اسم رئيس القسم: أ.م.امجد طاهر بتور اسم المعاون العلمي: أ.د.علي ضرب شعبان
التاريخ: التاريخ:
التوقيع : اسم المعاون العلمي: التاريخ :
|
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
|
يحرص قسم الكيمياء في كلية التربية القرنة على ترسيخ التميز العلمي لطلبة القسم والتأكيدعلى المعلومات والمعارف الحديثة في مجالات الكيمياء المختلفة كما يسعى القسم الى تنمية المهارات والخبرات الفرديـة للطلبـة لتحقيـق مستقبل وظيفي أفضل وبهذا يسهم القسم في أداء الرسالة الأكاديمية التي يتطلع اليها قسم الكيمياء . كذلك يهدف القسم الى التميز والجودة على المستويين المحلي والعالمي في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. |
|
يسعى قســم الكيمــياء من خلال رسالتــه الى تهيئة وأعداد طلبة متمكنين علمياً وعملياً في مجالات الكيمياء المختلفة والتركيز على جانب مهارات التدريس واستيفاء معايير الجودة في إعداد وتأهيل خريجين متميزين على المستوى المحلى والإقليمي من خلال تطوير البرامج والمقررات الدراسية والتفاعل مع الجامعات العراقية والعالمية. وكذلك السعي الى تقديم البحوث العلمية الرصينة والمتطورة والتي تخدم البيئة المحليـة والآقليميــة والدوليــة. |
|
1. اعــداد كــوادر على درجة عالية من التعليم والتأهيل والتميّز لرفــد مـدارس المحافظـة وتغطيـة احتياجاتهــا من الكوادر التدريسية . 2. التوجه إلى التعلم الإلكتروني والتعليم المدمج . 3. الإسهام في صقل شخصية الطالب وإعداده إعدادًا متميزًا ومناسبًا من خلال توفير بيئة تدريسية تعتمد على محاكاة التدريس التقليدي باتباع طرق ووسائل تعليمية حديثة. 4. الإسهام في نشر الثقافة العلمية عن طريق التعاون مع المؤسسـات المحليـة والـوزارات المتعــددة واقامة الـندوات والمحاضـرات والـدورات ( الحضورية والاكترونية). 5. يهـدف القسـم الى تجـسيد شعار كليــة التربية القرنة ونشـر الثقافـة العلميـة وترسيخ الاخـلاق الفاضلة ويكونوا طلبـة القسم في المستقبل القريـب ان شاء الله يمثلون المكان اللائـق بين اخوانهم اللذين سبقوهـم . 6. تقديم الخدمات للمجتمع والبيئة بتقديم الاستشارات والخبرات العلمية والتطبيقية للمؤسسات والشركات والمساهمة في حل المشاكل الناجمة عن التلوث الكيميائي. 7. التواصل العلمي والتقني مع كليات التربية في الجامعات الأخرى فيما يخدم تبادل الخبرات العلمية وإثراء المعارف المرتبطة بعلم الكيمياء. 8. تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على إنتاج البحوث العلمية المبتكرة والمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية والندوات التخصصية والعامة. |
|
يوجد |
|
زيارات ميدانية، الجزء العملي, استشارات علمية |
|
||||
هيكل البرنامج |
عدد المقررات |
وحدة دراسية |
النسبة المئوية |
ملاحظات * |
متطلبات المؤسسة |
90 |
90 |
|
مقرر اساسي |
متطلبات الكلية |
نعم |
|
|
|
متطلبات القسم |
نعم |
|
|
|
التدريب الصيفي |
لا يوجد |
|
|
|
أخرى |
|
|
|
|
* ممكن ان تتضمن الملاحظات فيما اذا كان المقرر أساسي او اختياري .
|
||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
2023-2024 / الرابعة |
|
كيمياء الكم |
نظري |
|
|
|
|
|
|
|
|
المعرفة |
|
|
|
المهارات |
|
|
|
|
|
القيم |
|
تنمية قدرات الطلبة على فهم مادة كيمياء الكم |
|
|
|
|
1. المحاضرات النظرية 2. امتحانات مفاجئة بعد كل محاضرة 3 . اجراء مناقشات علمية
|
|
||||||
|
||||||
|
||||||
أعضاء هيئة التدريس |
||||||
الرتبة العلمية |
التخصص |
المتطلبات/المهارات الخاصة (ان وجدت ) |
اعداد الهيئة التدريسية |
|||
عام |
خاص |
|
ملاك |
محاضر |
||
مدرس |
فيزياء |
فيزياء المادة الكثفة/ الكيمياء و الفيزياء الحاسوبية |
|
|
ملاك |
|
التطوير المهني |
توجيه أعضاء هيئة التدريس الجدد |
|
التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس |
|
|
معيار القبول المركزي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
|
|
|
|
|
|
البحث عن مصادر حديثة من المواقع الاكترونية المعتد بها وكذلك التنوع في اساليب القاء المحاضرات واستخدام كافة الوسائل الحديثة المتبعة في التدريس. |
مخطط مهارات البرنامج |
|||||||||||||||
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
||||||||||||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
اساسي أم اختياري |
المعرفة |
المهارات |
القيم |
|||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
||||
2023-2024 |
|
كيمياء الكم |
اساسي |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
نموذج وصف المقرر
|
||||||||
كيمياء الكم |
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
السنوي |
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
حضوري فقط |
||||||||
|
||||||||
90 ساعة سنوياً. 3 ساعة اسبوعياً
|
||||||||
|
||||||||
الاسم: م. عمار عبد الجبار كاظم الآيميل : ammar.kadhim@uobasrah.edu.iq
|
||||||||
|
||||||||
1. وضع تصور كامل لدى الطالب عن مادة كيمياء الكم لطلبة المرحلة الرابعة 2. توفير وأعداد كوادر علمية رصينة تحاكي الواقع. 3. اشاعة المعرفة من خلال التعاون مع الاقسام المناظرة وعقد الندوات والمؤتمرات. |
|
|||||||
|
||||||||
الاستراتيجية |
|
|||||||
|
||||||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة او الموضوع |
طريقة التعلم |
طريقة التقييم |
|||
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 عطلة 16 17 18 19 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 |
2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة
2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة
|
الفصل الاول (المقدمة) المقدمة اسس فيزياوية و رياضية
الاعداد المعقد
معادلة القيمة الذاتية
حل المسائل
(الفصل الثاني)
الميكيانيك الكلاسيكي (
اسباب ظهور ميكيانيك
الكم( اسباب فشل الميكانيك الكمي)
حل مسائل
الفصل الثالث معادلة شرويدنكر
|
مدخل الى مادة الكم اسس فيزياوية و رياضية الاحداثيات الديكارتية الاحداثيات القطبية
الاعداد المعقده
معادلة القيمة الذاتية
حل المسائل
المصفوفات
1- ميكانيك لاكرانج
2- ميكانيك هاملتون
امثله حول الموضوع
اشعاع الجسم الاسود
ظاهرة التأثير الكهروضوئي
الخطوط الطيفية للذرات
نموذج بور لذرة الهيدروجين
فرضية دي برولي فرضية دي برولي حل مسائل
مبدأ اللادقة لهايزنبرغ معادلة شرويدنكر و اهم الالفريضات التي تعتمد عليها
اشتقاق معادلة شرويدنكر و تفسير كل حد فيها و ماذا تعني دالة الموجة |
نظري |
الامتحانات الأسبوعية والشهرية واليومية والتحريرية وامتحان نهاية السنة. |
|||
|
||||||||
توزيع كالتالي: 25 درجة الامتحانات الشهرية واليومية للفصل الاول . 25 درجة الامتحانات الشهرية واليومية للفصل الثاني. 50 درجة للامتحان النهائي النظري. |
||||||||
|
||||||||
الكتب المقررة المطلوبة ( المنهجية أن وجدت ) |
كيمياء الكم (دكتور قس عبد الكريم/ جامعة البصرة) |
|||||||
المراجع الرئيسة ( المصادر) |
|
|||||||
الكتب والمراجع الساندة التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير.... ) |
كيمياء الكم (دكتور قس عبد الكريم/ جامعة البصرة) |
|||||||
المراجع الإلكترونية ، مواقع الانترنيت |
||||||||
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الإشراف والتقويم العلمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
قسم الاعتماد
دليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقردليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقرر الدراسي
دليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقرر الدراسي
|
2024
المقدمة:
يُعد البرنامج التعليمي بمثابة حزمة منسقة ومنظمة من المقررات الدراسية التي تشتمل على إجراءات وخبرات تنظم بشكل مفردات دراسية الغرض الأساس منها بناء وصقل مهارات الخريجين مما يجعلهم مؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل يتم مراجعته وتقييمه سنوياً عبر إجراءات وبرامج التدقيق الداخلي أو الخارجي مثل برنامج الممتحن الخارجي.
يقدم وصف البرنامج الأكاديمي ملخص موجز للسمات الرئيسة للبرنامج ومقرراته مبيناً المهارات التي يتم العمل على اكسابها للطلبة مبنية على وفق اهداف البرنامج الأكاديمي وتتجلى أهمية هذا الوصف لكونه يمثل الحجر الأساس في الحصول على الاعتماد البرامجي ويشترك في كتابته الملاكات التدريسية بإشراف اللجان العلمية في الأقسام العلمية.
ويتضمن هذا الدليل بنسخته الثانية وصفاً للبرنامج الأكاديمي بعد تحديث مفردات وفقرات الدليل السابق في ضوء مستجدات وتطورات النظام التعليمي في العراق والذي تضمن وصف البرنامج الأكاديمي بشكلها التقليدي نظام (سنوي، فصلي) فضلاً عن اعتماد وصف البرنامج الأكاديمي المعمم بموجب كتاب دائرة الدراسات ت م3/2906 في 3/5/2023 فيما يخص البرامج التي تعتمد مسار بولونيا أساساً لعملها.
وفي هذا المجال لا يسعنا إلا أن نؤكد على أهمية كتابة وصف البرامج الاكاديمية والمقررات الدراسية لضمان حسن سير العملية التعليمية.
مفاهيم ومصطلحات:
وصف البرنامج الأكاديمي: يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لرؤيته ورسالته وأهدافه متضمناً وصفاً دقيقاً لمخرجات التعلم المستهدفة على وفق استراتيجيات تعلم محددة.
وصف المقرر: يوفر إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ويكون مشتق من وصف البرنامج.
رؤية البرنامج: صورة طموحة لمستقبل البرنامج الأكاديمي ليكون برنامجاً متطوراً وملهماً ومحفزاً وواقعياً وقابلاً للتطبيق.
رسالة البرنامج: توضح الأهداف والأنشطة اللازمة لتحقيقها بشكل موجز كما يحدد مسارات تطور البرنامج واتجاهاته.
اهداف البرنامج: هي عبارات تصف ما ينوي البرنامج الأكاديمي تحقيقه خلال فترة زمنية محددة وتكون قابلة للقياس والملاحظة.
هيكلية المنهج: كافة المقررات الدراسية / المواد الدراسية التي يتضمنها البرنامج الأكاديمي على وفق نظام التعلم المعتمد (فصلي، سنوي، مسار بولونيا) سواء كانت متطلب (وزارة، جامعة، كلية وقسم علمي) مع عدد الوحدات الدراسية.
مخرجات التعلم: مجموعة متوافقة من المعارف والمهارات والقيم التي اكتسبها الطالب بعد انتهاء البرنامج الأكاديمي بنجاح ويجب أن يُحدد مخرجات التعلم لكل مقرر بالشكل الذي يحقق اهداف البرنامج.
استراتيجيات التعليم والتعلم: بأنها الاستراتيجيات المستخدمة من قبل عضو هيئة التدريس لتطوير تعليم وتعلم الطالب وهي خطط يتم إتباعها للوصول إلى أهداف التعلم. أي تصف جميع الأنشطة الصفية واللاصفية لتحقيق نتائج التعلم للبرنامج.
نموذج وصف البرنامج الأكاديمي
اسم الجامعة: جامعة .... البصرة............
الكلية/ المعهد: كلية .....التربية القرنة.............
القسم العلمي: قسم ......الكيمياء.........
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني: بكالوريوس .....علوم كيمياء.
اسم الشهادة النهائية: بكالوريوس في .الكيمياء.....
النظام الدراسي: سنوي
تاريخ اعداد الوصف: 5/10/2023
تاريخ ملء الملف: 14/02/2024
التوقيع: التوقيع:
اسم رئيس القسم: أ.م.امجد طاهر بتور اسم المعاون العلمي: أ.د.علي ضرب شعبان
التاريخ: التاريخ:
التوقيع : اسم المعاون العلمي: التاريخ :
|
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
|
يحرص قسم الكيمياء في كلية التربية القرنة على ترسيخ التميزالعلمي لطلبة القسم والتأكيدعلى المعلومات والمعارف الحديثة في مجالات الكيمياء المختلفة كما يسعى القسم الى تنمية المهارات والخبرات الفرديـة للطلبـة لتحقيـق مستقبل وظيفي أفضل وبهذا يسهم القسم في أداء الرسالة الأكاديمية التي يتطلع اليها قسم الكيمياء . كذلك يهدف القسم الى التميز والجودة على المستويين المحلي والعالمي في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. |
|
يسعى قســم الكيمــياء من خلال رسالتــه الى تهيئة وأعداد طلبة متمكنين علمياً وعملياً في مجالات الكيمياء المختلفة والتركيز على جانب مهارات التدريس واستيفاء معايير الجودة في إعداد وتأهيل خريجين متميزين على المستوى المحلى والإقليمي من خلال تطوير البرامج والمقررات الدراسية والتفاعل مع الجامعات العراقية والعالمية. وكذلك السعي الى تقديم البحوث العلمية الرصينة والمتطورة والتي تخدم البيئة المحليـة والآقليميــة والدوليــة. |
|
1. اعــداد كــوادر على درجة عالية من التعليم والتأهيل والتميّز لرفــد مـدارس المحافظـة وتغطيـة احتياجاتهــا من الكوادر التدريسية . 2. التوجه إلى التعلم الإلكتروني والتعليم المدمج . 3. الإسهام في صقل شخصية الطالب وإعداده إعدادًا متميزًا ومناسبًا من خلال توفير بيئة تدريسية تعتمد على محاكاة التدريس التقليدي باتباع طرق ووسائل تعليمية حديثة. 4. الإسهام في نشر الثقافة العلمية عن طريق التعاون مع المؤسسـات المحليـة والـوزارات المتعــددة واقامة الـندوات والمحاضـرات والـدورات ( الحضورية والاكترونية). 5. يهـدف القسـم الى تجـسيد شعار كليــة التربية القرنة ونشـر الثقافـة العلميـة وترسيخ الاخـلاق الفاضلة ويكونوا طلبـة القسم في المستقبل القريـب ان شاء الله يمثلون المكان اللائـق بين اخوانهم اللذين سبقوهـم . 6. تقديم الخدمات للمجتمع والبيئة بتقديم الاستشارات والخبرات العلمية والتطبيقية للمؤسسات والشركات والمساهمة في حل المشاكل الناجمة عن التلوث الكيميائي. 7. التواصل العلمي والتقني مع كليات التربية في الجامعات الأخرى فيما يخدم تبادل الخبرات العلمية وإثراء المعارف المرتبطة بعلم الكيمياء. 8. تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالقسم على إنتاج البحوث العلمية المبتكرة والمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية والندوات التخصصية والعامة. |
|
يوجد |
|
زيارات ميدانية، الجزء العملي, استشارات علمية |
|
||||
هيكل البرنامج |
عدد المقررات |
وحدة دراسية |
النسبة المئوية |
ملاحظات * |
متطلبات المؤسسة |
90 |
90 |
|
مقرر اساسي |
متطلبات الكلية |
نعم |
|
|
|
متطلبات القسم |
نعم |
|
|
|
التدريب الصيفي |
لا يوجد |
|
|
|
أخرى |
|
|
|
|
* ممكن ان تتضمن الملاحظات فيما اذا كان المقرر أساسي او اختياري .
|
||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
2023-2024 / الاولى |
|
الكيمياء التحليلية |
نظري |
عملي |
|
|
|
|
|
|
|
المعرفة |
|
|
|
المهارات |
|
|
|
|
|
القيم |
|
تنمية قدرات الطلبة على فهم واستيعاب مادة الكيمياء التحليلية |
|
|
|
|
1. المحاضرات النظرية 2. امتحانات مفاجئة بعد انتهاء ال محاضرة بين الحين والأخر 3 . اجراء مناقشات علمية
|
|
||||||
|
||||||
|
||||||
أعضاء هيئة التدريس |
||||||
الرتبة العلمية |
التخصص |
المتطلبات/المهارات الخاصة (ان وجدت ) |
اعداد الهيئة التدريسية |
|||
عام |
خاص |
|
ملاك |
محاضر |
||
استاذ مساعد |
كيمياء |
كيمياء تحليلية |
|
|
ملاك |
|
التطوير المهني |
توجيه أعضاء هيئة التدريس الجدد |
|
التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس |
|
|
معيار القبول المركزي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
|
|
|
|
|
|
البحث عن مصادر حديثة من المواقع الاكترونية المعتد بها وكذلك التنوع في اساليب القاء المحاضرات واستخدام كافة الوسائل الحديثة المتبعة في التدريس. |
مخطط مهارات البرنامج |
|||||||||||||||
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
||||||||||||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
اساسي أم اختياري |
المعرفة |
المهارات |
القيم |
|||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
||||
2023-2024 |
|
الكيمياء التحليلية |
اساسي |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
نموذج وصف المقرر
|
||||||||||
الكيمياء التحليلية |
||||||||||
|
||||||||||
|
||||||||||
|
||||||||||
السنوي |
||||||||||
|
||||||||||
|
||||||||||
|
||||||||||
حضوري فقط |
||||||||||
|
||||||||||
90 ساعة سنوياً. 3 ساعة اسبوعياً
|
||||||||||
|
||||||||||
الاسم: أ.م. د. مشتاق جري مفتن الآيميل : mushtaq.meften@uobasrah.edu.iq
|
||||||||||
|
||||||||||
1. وضع تصور كامل لدى الطالب عن مادة التحليلية للمرحلة الاولى 2. توفير وأعداد كوادر علمية رصينة تحاكي واقع التحليلات واهميتها في المجتمع 3. اشاعة المعرفة من خلال التعاون مع الاقسام المناظرة وعقد الندوات والمؤتمرات. |
|
|||||||||
|
||||||||||
الاستراتيجية |
|
|||||||||
|
||||||||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة او الموضوع |
طريقة التعلم |
طريقة التقييم |
|||||
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 عطلة 16 17 18 19 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 |
2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة
2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة 2 ساعة
|
مقدمة عن الكيمياء التحليلية خطورة المواد الكيميائية الأمان والخطوره التعامل مع المواد الكيميائية أهمية الكيمياء التحليلة طرق التحليل أهمية التحليل التحليل الكمي التحليل الكمي التحليل النوعي التحليل النوعي حساب تراكيز المحاليل حساب تراكيز المحاليل حساب تراكيز المحاليل حساب تراكيز المحاليل حساب تراكيز المحاليل حساب تراكيز المحاليل حساب تراكيز المحاليل
حساب تراكيز المحاليل حساب تراكيز المحاليل المحاليل المركزه والمخففة مفاهيم الحوامض والقواعد التاين والتفكك التاين ولاتفكك الاتزان الكيميائي الاتزان الكيميائي الاتزان الكيميائي الاتزان الكيميائي الاتزان الكيميائي الاتزان الايوني الاتزان الايوني الاتزان الايوني الاتزان الايوني الاتزان الايوني الاتزان الايوني الاتزان الايوني الاتزان الايوني
|
خطورة المركبات الكيميائية تصنيف المركبات الكيميائي الخطرة حسب GHS وحسب الخطورة الوقاية من مخاطر المواد الكيميائية الملتهبة طرق التعامل مع الكيمياويات الخطرة في في المختبرات أهمية الكيمياء التحليلية أنواع طرق التحليل أهمية التحليل الكمي والتحليل النوعي التحليل التقليدي والالي محاسن ومساوى التحليل التقليدي محاسن ومساوى التحليل الالي طريقة حساب التركيز المولاري طريقة حساب التركيز النورمالي طريقة حساب التركيز الفورمالي طريقة حساب التركيز المولالي طريقة حساب تركيزالنسب المؤية حساب النسبة المؤية الوزنية حساب النسبة المؤية الحجمية حساب التركيز بدلالة جزء بألاف حساب التركيز بدلالة جزء بالمليون حساب التركيز بدلالة جزء بالمليار تخفيف المحاليل المركزه مفهوم الحوامض والقواعد ارينيوس ولويس وبرونشتد لوري تاين الماء التاين والتفكك تصنيف الالكتروليتات الاتزان الكيميائي أنواع التفاعلات الكيميائية الانعكاسية حساب قيم الثوابت KPو Kc اساسيات قاعة لو شاتلية الاتزان الايوني وحساب الذوبانية حساب الدالة الحامضية للاملاح حساب الدالة الحامضية لمحلول الايون المشترك والالكتروليتات القوية محاليل المنضمة وانواعها وخصائصها |
نظري |
الامتحانات الأسبوعية والشهرية واليومية والتحريرية وامتحان نهاية السنة. |
|||||
|
||||||||||
توزيع كالتالي: 30 درجة الامتحانات الشهرية و5 درجات للمتابعة اليومية للجانب النظري ولكلا الفصلين و 15 درجة للعملي لكلا الفصلين . 15 درجة لنهائي عملي و 35 درجة للنهائي نظري للامتحانات النهائية |
||||||||||
|
||||||||||
الكتب المقررة المطلوبة ( المنهجية أن وجدت ) |
|
|||||||||
المراجع الرئيسة ( المصادر) |
2) Quantitative analytical chemistry (Flascka, Barnar and Sturrock)
|
|||||||||
الكتب والمراجع الساندة التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير.... ) |
|
|||||||||
المراجع الإلكترونية ، مواقع الانترنيت |
||||||||||
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جهاز الإشراف والتقويم العلمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
قسم الاعتماد
دليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقردليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقرر الدراسي
دليل وصف البرنامج الأكاديمي والمقرر الدراسي
|
2024
المقدمة:
يُعد البرنامج التعليمي بمثابة حزمة منسقة ومنظمة من المقررات الدراسية التي تشتمل على إجراءات وخبرات تنظم بشكل مفردات دراسية الغرض الأساس منها بناء وصقل مهارات الخريجين مما يجعلهم مؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل يتم مراجعته وتقييمه سنوياً عبر إجراءات وبرامج التدقيق الداخلي أو الخارجي مثل برنامج الممتحن الخارجي.
يقدم وصف البرنامج الأكاديمي ملخص موجز للسمات الرئيسة للبرنامج ومقرراته مبيناً المهارات التي يتم العمل على اكسابها للطلبة مبنية على وفق اهداف البرنامج الأكاديمي وتتجلى أهمية هذا الوصف لكونه يمثل الحجر الأساس في الحصول على الاعتماد البرامجي ويشترك في كتابته الملاكات التدريسية بإشراف اللجان العلمية في الأقسام العلمية.
ويتضمن هذا الدليل بنسخته الثانية وصفاً للبرنامج الأكاديمي بعد تحديث مفردات وفقرات الدليل السابق في ضوء مستجدات وتطورات النظام التعليمي في العراق والذي تضمن وصف البرنامج الأكاديمي بشكلها التقليدي نظام (سنوي، فصلي) فضلاً عن اعتماد وصف البرنامج الأكاديمي المعمم بموجب كتاب دائرة الدراسات ت م3/2906 في 3/5/2023 فيما يخص البرامج التي تعتمد مسار بولونيا أساساً لعملها.
وفي هذا المجال لا يسعنا إلا أن نؤكد على أهمية كتابة وصف البرامج الاكاديمية والمقررات الدراسية لضمان حسن سير العملية التعليمية.
مفاهيم ومصطلحات:
وصف البرنامج الأكاديمي: يوفر وصف البرنامج الأكاديمي ايجازاً مقتضباً لرؤيته ورسالته وأهدافه متضمناً وصفاً دقيقاً لمخرجات التعلم المستهدفة على وفق استراتيجيات تعلم محددة.
وصف المقرر: يوفر إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ويكون مشتق من وصف البرنامج.
رؤية البرنامج: صورة طموحة لمستقبل البرنامج الأكاديمي ليكون برنامجاً متطوراً وملهماً ومحفزاً وواقعياً وقابلاً للتطبيق.
رسالة البرنامج: توضح الأهداف والأنشطة اللازمة لتحقيقها بشكل موجز كما يحدد مسارات تطور البرنامج واتجاهاته.
اهداف البرنامج: هي عبارات تصف ما ينوي البرنامج الأكاديمي تحقيقه خلال فترة زمنية محددة وتكون قابلة للقياس والملاحظة.
هيكلية المنهج: كافة المقررات الدراسية / المواد الدراسية التي يتضمنها البرنامج الأكاديمي على وفق نظام التعلم المعتمد (فصلي، سنوي، مسار بولونيا) سواء كانت متطلب (وزارة، جامعة، كلية وقسم علمي) مع عدد الوحدات الدراسية.
مخرجات التعلم: مجموعة متوافقة من المعارف والمهارات والقيم التي اكتسبها الطالب بعد انتهاء البرنامج الأكاديمي بنجاح ويجب أن يُحدد مخرجات التعلم لكل مقرر بالشكل الذي يحقق اهداف البرنامج.
استراتيجيات التعليم والتعلم: بأنها الاستراتيجيات المستخدمة من قبل عضو هيئة التدريس لتطوير تعليم وتعلم الطالب وهي خطط يتم إتباعها للوصول إلى أهداف التعلم. أي تصف جميع الأنشطة الصفية واللاصفية لتحقيق نتائج التعلم للبرنامج.
نموذج وصف البرنامج الأكاديمي
اسم الجامعة: جامعة .... البصرة............
الكلية/ المعهد: كلية .....التربية القرنة.............
القسم العلمي: قسم ......الكيمياء.........
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني: بكالوريوس .....الكيمياء.
اسم الشهادة النهائية: بكالوريوس في .الكيمياء.....
النظام الدراسي: سنوي
تاريخ اعداد الوصف: 5/10/2023
تاريخ ملء الملف: 14/02/2024
التوقيع : اسم رئيس القسم:أ.م.امجد طاهر بتور التاريخ :
|
التوقيع : اسم المعاون العلمي:أ.د. علي ضرب شعبان التاريخ :
|
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
|
يحرص قسم الكيمياء في كلية التربية القرنة على ترسيخ التميزالعلمي لطلبة القسم والتأكيدعلى المعلومات والمعارف الحديثة في مجالات الكيمياء المختلفة كما يسعى القسم الى تنمية المهارات والخبرات الفرديـة للطلبـة لتحقيـق مستقبل وظيفي أفضل وبهذا يسهم القسم في أداء الرسالة الأكاديمية التي يتطلع اليها قسم الكيمياء . كذلك يهدف القسم الى التميز والجودة على المستويين المحلي والعالمي في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.الحية وتعليمها . |
|
يسعى قســم الكيمــياء من خلال رسالتــه الى تهيئة وأعداد طلبة متمكنين علمياً وعملياً في مجالات الكيمياء المختلفة والتركيز على جانب مهارات التدريس واستيفاء معايير الجودة في إعداد وتأهيل خريجين متميزين على المستوى المحلى والإقليمي من خلال تطوير البرامج والمقررات الدراسية والتفاعل مع الجامعات العراقية والعالمية. وكذلك السعي الى تقديم البحوث العلمية الرصينة والمتطورة والتي تخدم البيئة المحليـة والآقليميــة والدوليــة.. |
|
|
|
يوجد |
|
زيارات ميدانية، الجزء العملي, استشارات علمية |
|
||||
هيكل البرنامج |
عدد المقررات |
وحدة دراسية |
النسبة المئوية |
ملاحظات * |
متطلبات المؤسسة |
90 |
90 |
|
مقرر اساسي |
متطلبات الكلية |
نعم |
|
|
|
متطلبات القسم |
نعم |
|
|
|
التدريب الصيفي |
لا يوجد |
|
|
|
أخرى |
|
|
|
|
* ممكن ان تتضمن الملاحظات فيما اذا كان المقرر أساسي او اختياري .
|
||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
2023-2024 / الرابعة |
|
الكيمياء الحياتية |
نظري |
عملي |
|
|
|
|
|
|
|
|
المعرفة |
|
|
التعرف على أهمية اهم الجزيئات الحياتية ودراستها |
|
|
المهارات |
|
|
2- القدرة على العمل بشكل جماعي كجزء من فريق عمل في مجالات مختلفة |
|
|
|
|
|
القيم |
|
|
تنمية قدرات الطلبة على فهم مادة الكيمياء الحياتية |
|
|
|
||
. المحاضرات النظرية 2. امتحانات مفاجئة بعد كل محاضرة 3 . اجراء مناقشات علمية
محاولة التعامل مع المادة العلمية بشكل يجعل الطالب ذو تركيز عالي من خلال الأسئلة والتبادل المعرفي بين الطلبة |
|
الامتحانات الأسبوعية والشهرية واليومية وامتحان نهاية السنة. |
|
||||||
أعضاء هيئة التدريس |
||||||
الرتبة العلمية |
التخصص |
المتطلبات/المهارات الخاصة (ان وجدت ) |
اعداد الهيئة التدريسية |
|||
عام |
خاص |
|
ملاك |
محاضر |
||
مدرس |
ادب انجليزي |
الشعر الانجليزي |
|
|
ملاك |
|
التطوير المهني |
توجيه أعضاء هيئة التدريس الجدد |
طرح العديد من الواجبات التي تتطلب معلومات خارجية |
التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس |
المعرفة الجيدة بأهمية عملية كيفية أجراء التجارب العملية |
|
معيار القبول المركزي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي |
|
[1] مدخل الى الكيمياء الحياتية د. خولة احمد فالح] 2- اساسيات الكيمياء الحياتية أ.د. سامي المظفر
|
|
البحث عن مصادر حديثة من المواقع الاكترونية المعتد بها وكذلك التنوع في اساليب القاء المحاضرات واستخدام كافة الوسائل الحديثة المتبعة في التدريس.
|
مخطط مهارات البرنامج |
|
|||||||||||||||
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|
||||||||||||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
اساسي أم اختياري |
المعرفة |
المهارات |
القيم |
|
|||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
|||||
2023-2024 |
|
الكيمياء الحياتية |
أساسي |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
- يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
نموذج وصف المقرر
|
||||||||
الكيماء الحياتية |
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
السنوي |
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
|
||||||||
حضوري فقط |
||||||||
|
||||||||
90 ساعة سنوياً. 3 ساعة اسبوعياً
|
||||||||
|
||||||||
م.م. حنين خالد ثويني الايميل : haneen.khaled@uobasrah.edu.iq
|
||||||||
|
||||||||
1. وضع تصور كامل لدى الطالب عن مادة الحياتية ومدخلاتها 2. توفير وأعداد كوادر علمية رصينة تحاكي واقع الجزيئات الحياتية 3. اشاعة المعرفة من خلال التعاون مع الاقسام المناظرة وعقد الندوات والمؤتمرات |
|
|||||||
|
||||||||
الاستراتيجية |
1- استراتيجية التعليم تخطيط المفهوم التعاوني. 2- استراتيجية التعليم العصف الذهني. 3- استراتيجية التعليم سلسلة الملاحظات
|
|||||||
|
||||||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة او الموضوع |
طريقة التعلم |
طريقة التقييم |
|||
1
2
3
4 5 6
7
8 9
10 11 12 13 14 15 عطلة 16 17 18
19 20 21
22 23 24 25 26 27 28 29 30 |
2
2
2
2 2 2
2
2 2
2 2 2 2 2 2
2 2 2
2 2 2
2 2 2 2 2 2 2 2 2
|
الكربوهيدرات
الكربوهيدرات
السكريات الأحادية
السكريات الأحادية السكريات المعدودة السكريات المتعددة
الدهون
الدهون
الاحماض الامينية
الببتيدات
البروتينات
النيوكليوتيدات
الانزيمات
الفيتامينات
الهرمونات
|
تعريف الكربوهيدرات كيميائيا وظائف الكربوهيدرا ت تصنيف السكريات السكريات الأحادية ايزومرات السكريات الأحادية الفعالية البصرية التركيب الحلقي للسكريات الأحادية التفاعلات الكيميائية للسكريات الأحادية
مشتقات السكريات الأحادية السكريات الثنائية + الثلاثية السكريات المتعددة المتجانسة +غير المتجانسة الدهون +الوظائف الكيموحيوية للدهون + أصناف الدهون الدهون الفوسفاتية الدهون البروتينية +الشموع +الستيرويدات الكوليسترول + الاملاح الصفراء الاحماض الامينية تعرفيها + أنواعها الفعالية البصرية للاحماض الامينية التفاعلات المهمه للاحماض الامينية الببتيدات +الببتيدات الفعالة فسيلوجيا تحلل الببتيدات الأهمية الكيموحيوية للبتيدات
البروتينات + الوظائف الكميوحيوية تصنيف البروتينات ترسيب البروتنيات النظام التركيبي للبروتينات النيوكليوتيد +النيوكليوسيد الاحماض النووي DNA RNA
الانزيمات +صفات الانزيمات نظرية فعالية الانزيم حركية الانزيم +تثبيط الانزيم الفيتامينات +مرافقات الانزيمات الفيتامينات الذائبة في الماء الفيتامينات الذائبة في الدهون
الهرمونات + وظائفها الية عمل الهرمونات تصنيف الهرمونات
|
|
الامتحانات الأسبوعية والشهرية واليومية والتحريرية وامتحان نهاية السنة. |
|||
|
||||||||
توزيع كالتالي: 17.5 درجة الامتحانات الشهرية واليومية للجانب النظري و 7.5 درجة للعملي للفصل الاول . 17. 5 درجة الامتحانات الشهرية واليومية للجانب النظري و 7.5 درجة للعملي. 15 درجة لنهائي عملي و 35 درجة للنهائي نظري للامتحانات النهائية |
||||||||
|
||||||||
الكتب المقررة المطلوبة ( المنهجية أن وجدت ) |
الكيمياء الحياتية |
|||||||
المراجع الرئيسة ( المصادر) |
مدخل الى الكيمياء الحياتية
|
|||||||
الكتب والمراجع الساندة التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير.... ) |
|
|||||||
المراجع الإلكترونية ، مواقع الانترنيت |
https://learnchemistry12.com |
|||||||