التدوير بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلية
تاريخ النشر : 2017-04-26 06:46:00
عدد المشاهدات : 498
تاريخ النشر : 2017-04-26 06:46:00
عدد المشاهدات : 498
أقام قسم اللغة العربية حقلة نقاشية ( سمنار ) يوم الثلاثاء الموافق 4/ 4 / 2017 وكان عنوان الحلقة ( التدوير بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة ) قدمته الباحثة المدرس المساعد رؤى عبد الامير رحمة وبدأت بالتعريف للتدوير لغة واصلاحا ثم ميزت هذه الظاهرة من خلال الامثلة منها في الشعر العمودي :
بَغْدَادُ يَا بَلَد الرَشِيدِ + وَمَنَارَة َ الْمَجْدِ التَلِيدِ
يَا بَسْمَة ً لَمَّا تَزَلْ + زَهْرَاءَ في ثَغْرِ الْخُلُودِ
يَا مَوْطنَ الْحُبِّ الْمقِي + مِ وَمَضْرِبَ الْمَثَلِ الشَرُودِ
يَا سَطْرَ مَجْدٍ لِلْعُرُو + بَة ِ خُطَّ في لَوْحِ الْوُجُودِ
فضلا عن كون القصيدة في مجزوء الكامل
وكذلك اخذت امثلة من الشعر الحر ( قصيدة التفعيلة ) للشاعر محمود دوويش
( سجل
أنا عربي
ورقم بطاقتي خمسون ألف وأطفالي
وتاسعهم سياني بعد صيف
فهل تغضب )
واثبنت منها انها خالية من التدوير بسبب الانفعال بحسب راي الباحثة
ثم عرجت الى قصيدة بلقيس للشاعر نزار القباني
( والموت في / فنجان قه/ وتنا
وفي/ مفتاح شق/تنا
وفي أزهار شر/ فتنا
وفي ورق الجرائ/ د والحرو/ ف الابجدية )
وبينت الباحثة أن قصيدة التفعيلة لا تكون عفوية كسابقتها وانما جاء التدوير بسبب الألم والحزن على عكس القصيدة العمودية
انتهت الحلقة بمحاورة وهي مجموعة اسئلة وتعلقيقات وتحليلات علمية واكاديمية حضر الحلقة :
الاستاذ المساعد الدكتور مرتضى عبد النبي الشاوي
والاستاذ الدكتور محمد جواد البدراني
والأستاذ المساعد أحمد عبد الله نوح
والمدرس الدكتور هادي خلف رسن
والمدرس المساعد منذر زيارة
والمدرس المساعد ألاء
والباحثة ايمان عبد جاسم