جامعة البصرة تنظم ندوة بعنوان "تأثير ضغوطات الاختبارات على نفسية الطالب الجامعي/طلبة قسم الكيمياء انموذجاً “

نظمت كلية التربية -القرنة في جامعة البصرة ندوة علمية بعنوان " تأثير  ضغوطات الاختبارات على نفسية الطالب الجامعي/ طلبة قسم الكيمياء انموذجاً 
 “ 
هدفت الندوة إلى توعية طلبة الجامعة من مخاطر ضغوط الاختبارات من جوانب متعددة أولها الجانب النفسي ثم الجانب العقلي والجانب السلوكي  .

تضمنت الندوة التي حاضرة فيها كلاً من م.م سيف محمد جاسم مسؤول الوحدة الإرشادية ،  والطالبة اية هود جبار طالبة في قسم الكيمياء، استعراض لانواع الضغوط النفسية، وأسباب تلك الضغوط وطرق التخلص منها بسبب تأثيراتها السلبية على التحصيل الاكاديمي والحالة النفسية للطلبة، ومناقشة القضايا النفسية المرتبطة بقلق الامتحانات. اذ أجرت الباحثة  دراسة ميدانية حول تأثير  ضغوطات الاختبارات على نفسية الطالب الجامعي. والتي أظهرت النتائج أن ضغوط الامتحانات تؤثر سلبًا على الأداء الدراسي والحالة النفسية للطلبة، حيث كانت مستويات القلق أكثر وضوحًا لدى الإناث مقارنة بالذكور. كما أظهرت النتائج وجود علاقة عكسية بين القلق والتحصيل؛ كلما زاد القلق، انخفض الأداء الأكاديمي.كما بينت النتائج الرئيسية:

1. ضغوط الامتحانات تؤثر نفسيًا وأكاديميًا على معظم الطلبة.

2. الإناث أكثر قلقًا وتوترًا من الذكور بسبب حرصهن الشديد على النجاح.

3. الذكور يميلون لإخفاء القلق، لكن الإحصائيات تؤكد معاناتهم من مستويات توتر ملحوظة.

4. القلق المفرط يؤدي إلى تراجع الأداء الأكاديمي نتيجة تشتت الانتباه وضعف التركيز.

أوصت الندوة الى ضرورة:

1-توفير دعم نفسي من خلال مراكز إرشاد داخل الجامعة.

2-تحسين نظام الامتحانات لجعلها تجربة أقل توترًا وأكثر طمأنينة.

3-تطوير طرق التدريس لتشجيع التفكير العلمي وتعزيز الأداء الأكاديمي.

4-تنظيم ورش عمل وبرامج إرشادية للحد من قلق الامتحانات.
قسم الاعلام والاتصال الحكومي