رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش دراسة (قابلية التحلل الحيوي للهيدروكربونات النفطية بواسطة البكتريا المكسرة للنفط الخام المعزولة من الترب الملوثة بالبترول في الفاو. العراق)

ناقشت رسالة ماجستير في جامعة البصرة كلية التربية /القرنة (قابلية التحليل الحيوي للمركبات الهيدروكربونات بواسطة بعض أنواع البكتريا المعزولة من التربة الملوثة بالنفط الخام في قضاء الفاو - جنوبي العراق) للباحث ماهر عبد الستار جابر

 في القاعة المركزية في كلية التربية /القرنة

 تناولت الدراسة جمع عينات من التربة الملوثة بالنفط الخام من قضاء الفاو، محافظة البصرة جنوبي العراق و جرى دراسة نسجة التربة وقدرت تراكيز الهيدروكاربونات النفطية الموجودة في هذه العينات

 

 وتضمنت الدراسة عزل الأحياء المجهرية ( بكتريا ) , شخصت العزلة جينيا على المستوى جين الرايبوسومي 16S_rRNA حيث اظهرت نتائج العزلة البكتيرية أنها تنتمي الى جنس Bacillus pumilus. FB1 , ودرست العوامل البيئية المؤثرة على المعالجة الحيوية التي تشمل المصدر النايتروجيني و الفوسفاتي ، الرقم الهيدروجيني ودرجة الحرارة والتي تم التحقق منها خلال الدراسة ، واظهرت النتائج أن المصدر النايتروجينيNaNO3 ، المصدر الفوسفاتي K2HPO4 وKH2PO4 ،الرقم الهيدروجيني 8 ودرجة حرارة الحضن 35 مْ هي الأمثل لنمو البكتريا المعزولة , أظهرت النتائج ان نسبة التكسير الحيوي للبكتريا FB1والتي بلغت 60% قد أرتفعت النسبة الى 69% عند تطبيق الظروف المثلى.

 كما تم دراست إضافة العناصر المغذية للتربة الملوثة بالهيدروكربونات النفطية ومدى تأثيرها على التكسير الحيوي. اظهرت النتائج أن إضافة (النيتروجين والفوسفات والبوتاسيوم ) قد خفضت 80% من إجمالي الهيدروكربونات الكلية (Total petroleum hydrocarbons) خلال فترة معالجة دامت 60 يوما.

 

 واظهرت نتائج الدراسة أن Bacillus pumilus. FB1 لديها القدرة على تكسير الملوثات النفطية وبذلك يمكن استخدامها في معالجة المواقع الملوثة بالنفط الخام .