أستمارة الوصف الاكاديمي
تاريخ النشر : 2017-08-28 08:17:08
عدد المشاهدات : 22
تاريخ النشر : 2017-08-28 08:17:08
عدد المشاهدات : 22
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
الجامعة : البصرة
الكلية/ المعهد: كلية التربية\القرنة
القسم العلمي : علوم الحياة
تاريخ ملء الملف : 1\10\2016
التوقيع : التوقيع :
اسم رئيس القسم :حميد عبد الرزاق حمادي اسم المعاون العلمي :
التاريخ :1\10\2016 التاريخ :
دقـق الملف من قبل
شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:
التاريخ
التوقيع
مصادقة السيد العميد
وصف البرنامج الأكاديمي
يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج |
1. المؤسسة التعليمية |
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /جامعة البصرة |
2. القسم العلمي / المركز |
قسم علوم الحياة |
3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني |
وصف البرنامج الاكاديمي لقسم علوم الحياة |
4. اسم الشهادة النهائية |
البكالوريوس |
5. النظام الدراسي : سنوي /مقررات /أخرى |
السنوي |
6. برنامج الاعتماد المعتمد |
|
7. المؤثرات الخارجية الأخرى |
|
8. تاريخ إعداد الوصف |
1/10/2016 |
9. أهداف البرنامج الأكاديمي |
|
1-أعداد خريجين في قسم علوم الحياة قادرون على النهوض بواقع تعليمي له القدرة على مواكبة التطور العلمي الحديث مع مواكبة طرق التدريسيين الحديثة .
|
|
2- مواكبة التطور العلمي الحاصل في مجال أبحاث علوم الحياة من خلال الاطلاع على الحديث من الكتب المنهجية .
|
|
3-مواكبة التطور البحثي الكبير في مجال علوم الحياة من حيث بحوث التدريسيين من جهة وبحوث الطلبة من جهة أخرى |
|
|
|
|
|
|
|
|
10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الاهداف المعرفية أ1- التطور العلمي أ2-التطور البحثي أ3- التطور في طرق التدريس أ4- أ5- أ6- |
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج ب 1 –المحاضرات العلمية ب 2 – الأبحاث العلمية ب 3 – أبحاث التخرج
|
طرائق التعليم والتعلم |
1- المحاضرات 2-الحلقات النقاشية 3-المؤثرات العلمية 4-ورشات العمل 5- أبحاث التخرج
|
طرائق التقييم |
1-معايير الجودة 2-القياس بالجامعات العالمية 3-اعتماد مبدأ التنافس مع بقية الكليات
|
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية . ج1- تطوير كادر من الخريجين الاكفاء ج2-الارتقاء العلمي تعليما وبحثا للقسم ج3-الرقي في نوعية الأبحاث وابحاث التخرج ج4- |
طرائق التعليم والتعلم |
1-التعليم المباشر 2-المواقع العلمية 3-المحاضرات السمعية والمرئية
|
طرائق التقييم |
1- التقارير العلمية 2- الاشراف المباشر 3- الاحصائيات
|
د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). د1-الفهم د2-التنبؤ المستقبلي د3-الأفكار الحديثة د4-قوة الشخصية |
||||
طرائق التعليم والتعلم |
||||
1-المحاضرات المباشرة 2-ساعات الحوار و النقاش 3-البحوث ذات الصلة
|
||||
طرائق التقييم |
||||
1-الاستماترات 2-التقارير الشهرية و السنوية 3-الاجتماعات الدوريه |
||||
11. بنية البرنامج |
||||
المرحلة الدراسية |
رمز المقرر أو المساق |
اسم المقرر أو المساق |
الساعات المعتمدة |
|
نظري |
عملي |
|||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
12. التخطيط للتطور الشخصي |
1-متابعة البحوث المستجدة بالاختصاص 2-السمنرات و المحاضرات النموذجية 3-الاطلاع على الأفلام العلمية 4-التوأمة مع الأقسام العلمية
|
13. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد) |
1-المعدل العلمي 2-الاشخصية القوية العلمية 3-الاختبار قبل دخول القسم 4-الاهلية الصحية و النفسية
|
14. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج |
1-الخبرات السابقة 2-رئاسة الجامعة و تعليماتها 3-المواءمة مع الجامعات العراقية الخارجية 4-التقارير السنوية |
مخطط مهارات المنهج |
||||||||||||||||||||
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم |
||||||||||||||||||||
|
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج |
|||||||||||||||||||
السنة / المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
أساسي أم اختياري |
الأهداف المعرفية |
الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج |
الأهداف الوجدانية والقيمية |
المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي) |
|||||||||||||
أ1 |
أ2 |
أ3 |
أ4 |
ب1 |
ب2 |
ب3 |
ب4 |
ج1 |
ج2 |
ج3 |
ج4 |
د1 |
د2 |
د3 |
د4 |
|||||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
||
نموذج وصف المقرر
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.؛ |
1. المؤسسة التعليمية |
جامعة البصرة/كلية التربية القرنة |
2. القسم العلمي / المركز |
علوم الحياة |
3. اسم / رمز المقرر |
التقانات الاحصائية |
4. أشكال الحضور المتاحة |
|
5. الفصل / السنة |
2016-2017 |
6. عدد الساعات الدراسية (الكلي) |
2 ساعه |
7. تاريخ إعداد هذا الوصف |
10/1/2016 |
8. أهداف المقرر |
|
يهدف المقرر الى اطلاع طالب المرحلة الرابعة على دراسة و زيادة معلوماته في مجال الثقافات الأحيائية و خصوصاً في مجال النانو |
|
بايلوجي و الذي يعتبر علم حديث مكمل الى منهج المايكرو بايلوجي و اليات توجيه هذا المقرر تجاه دمج لعلم الحياة مع الفيزياء و |
|
الهندسة و انتاج أنواع جديدة من الادوية و العلاجات . |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ- الأهداف المعرفية أ1-الدمج مع العلوم الحديثة (الطب , الصيدلة , الفيزياء). أ2-دراسة تصنيع ادوية جديدة. أ3- معرفة النانو بايلوجي. أ4- أ5- أ6- |
ب - الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. ب1 –المحاضرات النضرية. ب2 – التجارب العملية. ب3 – البحوث. ب4- |
طرائق التعليم والتعلم |
1- التعليم المباشر من قبل الأستاذ . 2-التعليم عبر الأنترنت. 3-الأتصال مع المختبرات الخارجية. |
طرائق التقييم |
1- التقارير. 2- التقييم المباشر. |
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية ج1- الربط ما بين العلوم كافة. ج2-الأطلاع على الافاق الجديدة في تطبيقات علوم الحياة. ج3- ج4-
|
طرائق التعليم والتعلم |
المحاضرات و السمنرات و المؤتمرات و الأبحاث.
|
طرائق التقييم |
1-التقييم من المسؤل المباشر. 2-من قبل الطالب. 3-من قبل اللجنات المختصة.
|
د - المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). د1-الكتب الحديثة. د2-المؤتمرات العالمية. د3-الأفلام العلمية. د4- المجلات العلمية. |
11.بنية المقرر |
|||||
الأسبوع |
الساعات |
مخرجات التعلم المطلوبة |
اسم الوحدة / أو الموضوع |
طريقة التعليم |
طريقة التقييم |
1 |
2 |
2 |
التقانات |
النظري العملي |
المسؤول المباشر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
12.البنية التحتية |
|
1ـ الكتب المقررة المطلوبة |
التقانات و النانو بايلوجي |
2ـ المراجع الرئيسية (المصادر) |
النانو بايلوجي |
اـ الكتب والمراجع التي يوصى بها ( المجلات العلمية , التقارير ,.... ) |
Nano teohnology and Biology. |
ب ـ المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت .... |
Youtube,Elsiver |
13.خطة تطوير المقرر الدراسي |
1-زيادة عدد ساعات النظلاي. 2-زيادة عدد الساعات العملية. 3-زيات أبحاث التخرج في هذا المجال.
|